سلطانة

5 أشياء لا تفعليها على متن الطائرة إذا كنت مسلمة!

تعرض العديد من العرب والمسلمين إلى الكثير من المضايقات والمواقف المحرجة بسبب فعل بعض السلوكات العادية، الأمر الذي يدفع ركاب الطائرة أو طاقمها إلى الارتياب والشك فيهم.

ونشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية 5 أمور قد تؤدي إلى تعرض المسلمين إلى الحرج على الطائرة:

لا تطلبي الماء:

أجبر أفراد مسلحون من الشرطة امرأتين مسلمتين كانتا على متن إحدى الرحلات بالخطوط الجوية الأميركية على النزول من الطائرة، بسبب شكوى من مضيف الطيران الذي عبر أنه شعر تجاههما “بعدم الارتياح”، وذلك بعد أن ظلت بهم الطائرة في مطار ميامي لمدة  لخمس ساعات، ولم يُسمح لهما بأن تشتريا الطعام أو الشراب، فتقدمتا بشكوى لذلك الأمر.

لا تسألي من يجلس بجوارك أن تبدلا المقاعد:

أُجبرت امرأة مسلمة أن تنزل من إحدى الطائرات في مطار شيكاغ وبدون أي تفسير للأمر، وذلك بعد أن سألت من يجلس بجوارها إن كان يمكنها تغيير المقاعد.

وطالب مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية، بإجراء تحقيق حول ما إذا كان ثمة “دافع متحيز” وراء ذلك التصرف، إذ إن المرأة كانت من أصول صومالية وكانت ترتدي الحجاب.

أن يكون اسمك مشابهاً لاسم شخص آخر:

مُنع طفل كندي يدعى سيد آدم أحمد، البالغ من العمر ستة أعوام، من السفر عبر الرحلات الجوية لأكثر من مرة، لأن اسمه كان مشابها لأحد الإرهابيين الذي يوضع اسمه على قائمة “المسافرين شديدي الخطورة”.

وعلى الرغم من أن السلطات وعدت بأن تحذف اسمه من تلك القائمة منذ شهور، فلم يستطع الطفل ركوب إحدى الطائرات على الخطوط الكندية الجوية في شهر مارس الماضي.

 لا تتحدثي العربية:

بعد أن أجرى أحد اللاجئين العراقيين الذي انتقل إلى الولايات المتحدة، اتصالا هاتفيا مع أسرته في بغداد، وأخبر عمه عن وجبة الدجاج التي تناولها على العشاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، طالب المسؤولين خير الدين مخزومي بالنزول من الطائرة لأن محادثته “قد تحمل تهديداً محتملاً”.

لا تبدي كمسلمة:

أمر المسئولون بإنزال عائلة مسلمة مكونة من خمسة أفراد على النزول من إحدى الطائرات التابعة لشركة طيران يونايتد إيرلاينز بمطار شيكاغو، قبل إقلاع الطائرة بسبب “مخاوف أمنية، ولم يبد المسؤولون أي تفسير آخر لذلك.

 لا تقرئي كتاباً:

قررت سلطات المطار في المملكة المتحدة بالتحقيق وفقاً لقوانين الإرهاب، مع امرأة مسلمة تعمل بهيئة الخدمات الصحية الوطنية، بعد أن رآها أحد أفراد طاقم الطائرة تقرأ كتاباً عن الثقافة السورية.

 

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا