كيف تحلين خلافات العمل؟
نظرا لعدم توافق الأفكار أو اختلاف في الشخصيات يحدث في بعض الاحيان خلافات مع الزملاء في العمل او المدير وهذا أمر طبيعي.
لكن الشيء الذي لا يعتبر طبيعيا هو تفاقم الخلاف دون البحث عن حلول ، لذلك فسلطانة ستقدم لك بعض الطرق لحل مشاكلك أو خلافاتك في العمل.
ملاحظة التوتر
نادرا ما تتأجج الخلافات بين ليلة وضحاها، فهي تأخذ أياما وأسابيعا قبل أن تظهر إلى العلن، وتتغذى من عوامل كثيرة مثل تفاوت الأعمار، اختلاف الأطباع والشخصيات أو ربما تسببها المصالح الشخصية داخل الشركة الواحدة، فاذا لاحظت بوادر المشكلة حاولي تجنبها.
الحوار: مفتاح الحل
قد تعتبرين الفكرة سخيفة أو ستنتقص من كرامتك، لكنك إذ كنت طالبة الحل ولا تريدين أن تخسري عملك، عليك بالحوار، وعليك التركيز هنا على حل يرضي الطرفين، هذا لا يعني أن تتنازلي عن حقوقك أو ألا تعبري عن أرائك ولكن الاعتراف في الوقت عينه بحقوق الآخر وآرائه، لا تظلمي أحدا حتى لا تظلمي.
واحرصي ألا يكون استفزازك سهلا فاضبطي أعصابك ازاء التحديات، فصورتك بين الزملاء هي هدفنا الأساسي.
الوساطة كحل أخير
لا تدعي أية مشكلة تعترض تقدمك أو تؤثر سلبا عليك طالما يمكنك حلها، وفي حال لم تستطيعي التوصل مع زميل أو زميلة لك إلى اتفاق يضمن حقوقكما فيتمثل الحل الأخير المتاح أمامك بالوساطة.
الجئي إلى شخص ثالث هادئ الطباع، حيادي ويتصف بالحكمة يمكنه أن يقيم الأمور بموضوعية كونه ليس طرفا في الخلاف، غالبا ما يكون الشخص المثالي لآداء هذا الدور مسؤول شؤون الموظفين كونه مؤهل لحل الأزمات ويتمتع بالصلاحيات التي تسمح له بوضع حد عادل لتفاقم الأمور.