الدار البيضاء ثاني أرخص مدينة في تكاليف “التعليم الدولي”‬ بالقارة السمراء

0
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع

كشفت دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة “قاعدة بيانات التعليم الدولي”، أن مدينة الدار البيضاء تعد ثاني أرخص مدينة إفريقية من حيث تكلفة المؤسسات التعليمية الأجنبية سنة 2021، بمتوسط سعر يبلغ 4735 دولارا أمريكيا، وهو ما يساوي نحو 43600 درهم مغربي.

ووفق الدراسة، انتقل ترتيب مدينة الدار البيضاء من المركز الـ44 عالميا إلى المركز الـ72 عالميا في قائمة التصنيف؛ ما جعلها ثاني أرخص مدينة إفريقية من حيث تكلفة التعليم الدولي، بعدما كانت أغلى عاصمة إفريقية في السنة الماضية بسبب ظروف الجائحة العالمية.

وتتراوح الرسوم السنوية للتعليم الدولي بمدينة الدار البيضاء بين 1805 دولارات (الحد الأدنى) و13489 دولارا (الحد الأقصى).

وأوردت الدراسة، التي رصدت تكلفة التعليم الدولي حول العالم سنة 2021، أن “القارة السمراء” ما زالت الأقل تكلفة بالمقارنة مع بقية القارات للمرة الثالثة على التوالي، على الرغم من تغير الأسعار داخل القارة عينها في ظل الجائحة؛ وهو ما أثر على ترتيب أغلب البلدان الإفريقية.

وفي نفس السياق، أعطى التقرير مدينة نيروبي الكينية صدارة القارة الإفريقية من حيث ارتفاع أسعار التعليم الدولي، ما يجعلها أغلى مدينة إفريقية سنة 2021، بمتوسط سعر يناهز 7296 دولارا أمريكيا، وتتبعها مدينة أديس أبابا الإثيوبية (6500 دولار أمريكي)، فمدينة كامبالا الأوغندية التي يصل فيها متوسط سعر التعليم الدولي إلى 6000 دولار أمريكي.

يذكر أن مؤسسة “قاعدة بيانات التعليم الدولي” هي مؤسسة مستقلة معنية بدراسة البيانات الدولية المتعلقة بالتعليم في المدارس الدولية في 56 مدينة (بينها 6 مدن أفريقية)، تقع في 52 دولة على مستوى العالم ومقرها براغ في جمهورية التشيك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.