سلطانة

سفيرة المغرب في بنما: المرأة المغربية طبعت تاريخ المملكة

تزامنا مع مناسبة اليوم العالمي للمرأة، قالت سفيرة المغرب في بنما، أمامة عواد، أمس الجمعة، إن المرأة المغربية انتزعت حقوقها في احترام لمرجعيتها الهوياتية والمواثيق والعهود الدولية التي صادق عليها المغرب. 

وأوضحت الدبلوماسية المغربية، في كلمة لها أثناء افتتاح ندوة حول موضوع “تمكين المرأة”، أن الانجازات التي تحققت في مجال حقوق المرأة المغربية عديدة، مستشهدة بالعديد من النماذج لنساء طبعن التاريخ الوطني، من بينهن فاطمة الفهرية، التي أسست جامع القرويين، وهي أول جامعة في العالم.

وأبرزت السفيرة، أنه “إذا كانت المرأة المغربية تتمتع اليوم بحقوقها الكاملة، فإن الفضل في ذلك يرجع إلى الإرادة الحازمة لجلالة الملك الذي تجاوب مع التطلعات والمطالب المشروعة للنساء اللائي ناضلن بلا هوادة منذ عقود “، مضيفة أن هذه الحقوق تم تكريسها بالكامل في دستور 2011.

وأشادت بالنساء اللواتي يتواجدن في الصفوف الامامية لمواجهة جائحة كوفيد -19، سواء في قطاع الصحة أو الأمن العمومي، مشيرة إلى التحديات التي تواجهها النساء المغربيات أسوة بباقي نساء العالم، وذلك من أجل تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في المساواة والمناصفة بين الجنسين، وشددت أن تحقيق هذا الهدف يمر عبر التمكين السوسيو- اقتصادي وتعزيز القيادة السياسية.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا