“فن الروايس” الأمازيغي يظفر بجائزة فرنسية

0
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع

نالت مختارات حول فن “الروايس”، أول أمس الأربعاء، بمتحف الملتقيات بليون، جائزة “كو دكور دو موند” لأكاديمية شارل كروس، التي تكرم كل عام المشاريع التي ترتقي بالتنوع الموسيقي عبر مختلف بقاع العالم.

وتنوه هذه الجائزة بسنتين من العمل بين البحوث الأكاديمية وتسجيلات الفنانين، حيث تعتبر بمثابة عرفان حقيقي بفن “الروايس” والدور الجلي، الذي يلعبه خارج حدود الوطن الأم، ويتنصب السيد إبراهيم المزند، على رأس “مختارات الروايس – سفر في عالم الشعراء المغنين الأمازيغ المتجولين”،و يتولى كذلك رئاسة المهرجان “فيزا فور ميوزيك” الذي ينظم بالرباط.

وأشادت شركة الهندسة الثقافية، في بلاغ لها، بمجهودات هذا الموروت الثقافي الحي، مشيرة إلى “أن هذه الموسيقى تشكل استثناء من خلال ما تبرزه من تنوع اجتماعي وثقافي فريد، كما أن الروايس هو أحد دعائم الهوية الأمازيغية وجزء لا يتجزأ من التعددية التي يزخر بها المغرب”.

وقد سبق في مارس من سنة 2017، أن توجت الأكاديمية مختارات “شيخات وشيوخ العيطة” ضمن نفس الفئة، وقد مكن هذا الاعتراف فناني العيطة من اكتساب صيت وشهرة واسعين، وهو عنصر لا مادي يحبى اليوم بمكانة مركزية رفيعة، في مواجهة الصعوبات الحالية التي يواجهها قطاع الثقافة ككل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.