سلطانة

اكتشاف مذاق جديد لا يعرفه الإنسان

يعتقد العالم بأكمله أن هناك 4 مذاقات أساسية فقط يمكن أن نشعر بها عند تناول طعام ما، وهي المالح والحلو والحامض والمر، ولكن تم اكتشاف في السنوات الأخيرة مذاق خامس جديد يوجد في المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

وأما الآن فقد كشف علماء من جامعة ولاية أوريغون اليوم أن هناك مذاق سادس أيضا لا يوجد في قائمة المذاقات، قادم من الكربوهيدرات المُعقدة مثل النشا التي لها طعم خاص بها منفصل عن المذاقات الأخرى.

وأوضح الخبراء أن الكربوهيدرات المعقدة تتكون من جزيئات السكر التي تتجمع مثل سلسة متحدة، والتي تضفي للأطعمة الغنية بها مصدر حيوي من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لجسم الإنسان.

وحسب الخبراء فإنه يتم تقسيم الكربوهيدرات المعقدة عن طريق اللعاب والذي يقوم بتفكيك روابطها وتحويلها إلى سكريات بسيطة لا تملك طعما حلوا مثل السكر العادي، بل أن لها نكهة فريدة خاصة تختلف عن باقي المذاقات الأخرى أيضا.

وقال الدكتور مايكل تورودوف من مركز مونلي الكيميائي للأبحاث أن العديد من الأشخاص يعتقدون أن هناك 4 أنواع من الأذواق فقط، لكن الخبراء يعتقدون أن قائمة الأذواق ما زالت غير مكتملة ويمكن اضافة أنولع جديدة في المستقبل.

ويعتقد الخبير “ليم جويون” المشرف على هذه الدراسة أن السبب الذي يجعل الإنسان يفضل الكربوهيدرات المعقدة هو مادة السُكر التي تتميز بطعم حلو محبوب، والذي يدوم لفترة قصيرة.

vous pourriez aussi aimer