سلطانة

جراثيم القوارير البلاستيكية أخطر من تلك الموجودة في المراحيض

كشفت دراسة علمية حديثة أن القنينات البلاستيكية التي نستخدمها يوميا في شرب الماء بها نسبة كبيرة من الجراثيم بشكل غير متوقع، والتي تفوق تلك الموجودة في المراحيض.

وحذر الخبراء من شرب الماء بنفس القارورة البلاستيكية لعدة مرات رغم الاحتفاظ بها في الثلاجة، لأن النتائج أظهرت أن استعمالها لمدة أسبوع يجعلها تحتوي على عدد كبير من البكتيريا بنسبة تفوق 900 ألف مستعمرة بكتيرية لكل سنتيمتر مربع بعبارة أخرى أي أكثر من مقعد المرحاض.

وأجرى الباحثون في هذه الدراسة فحوصات على 12 نوعا من العلب البلاستيكية التي نستعملها لتعبئة المياه، حيث توصلوا إلى أن العديد من البكتيريا تفضل العيش في بيئة رطبة وهو الأمر بالنسبة لاغطية العلب البلاستيكية والمصاصات الخاصة بها.

وأوضح الخبراء أن عدد هائل من البكتيريا التي توجد في القارورات البلاستيكية تسبب مجموعة من الأمراض مثل الأشريكية القولونية E.Coli والسالمونيلا، بالاضافة إلى التهابات في الجلد والرئتين وتسمم الدم.

وقدم الباحثون بعد دراسة أنواع العلب البلاستيكية المستخدمة توضيح يشمل كمية وأنواع الجراثيم التي تعيش عليها، وهو كالتالي:

 

  • علبة الضغط إلى أعلى Squeeze top:

علبة الضغط إلى أعلى

تضم هذه القارورة حوالي 99 في المائة من الجراثيم الضارة بالإضافة إلى 1 في المائة من البكتيريا المسببة للالتهابات عديدة و 1 في المائة أيضا من الجراثيم الغير الضارة.

  • علبة المصاصة إلى أعلى:

علبة المصاصة إلى أعلى

تحتوي قنينة المصاصة على 8 في المائة من البكتيريا المسؤولة عن الالتهابات و 92 في المائة من الجراثيم الغير الضارة.

  • علبة فتح المصاصة للأعلى:

علبة فتح المصاصة للأعلى

يضم هذا النوع حوالي 33 في المائة من الجراثيم الضارة و17 في المائة من البكتيريا المسببة للالتهابات، بالاضافة إلى 17 في المائة من جراثيم العُصَيّات الغير الضارة زيادة على 33 في المائة من الأنواع الأخرى من الجراثيم الغير الضارة.

  • علبة الفتح بطريقة البرغي:علبة الضغط إلى أعلى

 

تضم هذه العلبة 98 في المائة من الجراثيم الضارة وأقل من 1 في المائة من البكتيريا المسببة للالتهابات ، كما يوجد بها 1 في المائة من الجراثيم العصوية التي تدعى Bacillus الغير الضارة بجانب 1 في المائة من أنواع أخرى من الجراثيم الغير الضارة.

 

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن فنينات الماء بالغطاء تعتبر من أكثر الأنواع احتواءا على الجراثيم بنسبة تفوق 900 ألف مستعمرة لكل سنتمتر مربع، زيادة على أنها تحتوي على أكبر كمية من البكتيريا المسببة للالتهابات.

وأشار الخبراء إلى أن علبة المصاصة لأعلى تضم أقل نسبة من الجراثيم بمعدل 25 مستعمرة لكل سنتمتر مربع فقط، لأن قطرات الماء تعود إلى أسفل العلبة ولا تبقى في المنطقة العليا أي في الغطاء التي تعتبر بيئة مناسبة لنمو الجراثيم.

وأكد الباحثين على ضرورة استعمال القنينات المصنوعة من مادة الفولاذ المقاوم للصدء التي تدعى stainless steel بدل العلب البلاستيكية، كما أوصوا بتنظيف هذه العلب بعد كل استعمال.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا