سلطانة

دراسة: النوم المنتظم يخفض الوزن

من المعروف أن نظام الحياة الذي يعتمد على تناول الطعام الصحي وممارسة التمرينات الرياضية يؤدي بشكل مباشر إلى فقدان الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية المطلوبة، ولكن معظم الأشخاص لا يعلمون أن النوم له تأثير مباشرا أيضا على التخلص من دهون الجسم.

فقد قام مجموعة من العلماء باجراء دراسة حديثة على مجموعتين لقياس مدى تأثير النوم على زيادة أو فقد الوزن، حيث استغرق أعضاء المجموعة الأولى 5 ساعات في النوم، أما المجموعة الثانية فقد نام أعضاؤها حوالي 8 ساعات.

ووجد العلماء بعد أسبوعين أن الأشخاص الذين ناموا 5 ساعات فقط فقدوا وزنا أقل من المجموعة الثانية، وذلك لأن نقص النوم يؤدى بشكل مباشر على زيادة الشهية بشكل كبير، كما أن عدم اكتفاء الشخص بنسبة ثلث ما يحتاجه من النوم يجعله يستهلك 500 سعرة حرارية إضافية.

وأشارت الدراسة إلى أن بقائك مستيقظة لوقت طويل يجعلك تستهلكين سعرات حرارية إضافية لا تحتجيها، والتي تجعل وزنك يزيد 2 كيلوغرام على الأقل أسبوعيا.

وأكدت الدراسة أن توقيت النوم له أهمية أيضا في فقدان الوزن، إذ تبيّن أن الأشخاص الذين ناموا من الساعة 4 إلى 8 صباحا استهلكوا سعرات أكثر مقارنة بالمجموعة الثانية التي نامت من الساعة 11 مساء إلى 8 صباحا.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن النوم الجيد يصفي الذهن ويجعله يعمل بصورة أفضل، والذي يأثر بشكل مباشر على حرق السعرات الحرارية أيضا.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا