سلطانة

لمحاربة فقر الدم.. تعرفي على أفضل الأطعمة الغني بالحديد

فقر الدم يعد إحدى المشاكل الصحية وأخطرها حول العالم، فالكثير من الناس حول العالم يعانون من انخفاض معدل الهيموغلوبين في الدم، الناتج عن نقص الحديد في الغذاء المتناول يومياً، رغم وجود الحديد في العديد من المواد الغذائية إلا أن تناولها باستمرار لا يمنع من نقص هذه المادة من الجسم أو الإصابة بمرض الأنيميا، وذلك لأن الجسم لا يمتص هذه المواد بسهولة ويصعب على الجهاز الهضمي استخلاصها وتخزينها.

وتحتاج النساء 18 ملغرام من الحديد ضعف الجرعة التي يحتاجها الرجل، وذلك بسبب فقدانها الكثير من الحديد خلال فترة الدورة الشهرية ويجب تعويض هذه الخسارة. أما بالنسبة للنساء الحوامل فينصح استهلاك حوالي 20 ملغرام من الحديد يومياً خلال تكون الجنين وعند فترة الرضاعة.

نقدم لك الأغذية الغنية بمادة الحديد ذات المصدر حيواني:

اللحوم الحمراء

اللحوم-الحمراء-600x377

100 غ من اللحوم الحمراء تحتوي على5 ملغرام من الحديد وهذه نسبة أعلى بمرتين مقارنة مع اللحوم البيضاء، وإذا كنت من محبات اللحوم البيضاء ننصحك سيدتي باستهلاك منطقة الفخذ.

الأحشاء

ra55r__157504190

لعل الأحشاء من أكثر المكونات الغنية بمادة الحديد وخاصة الكبد والكليتين.

فواكه البحر

فواكه-البحر-المشوية-بالفرن-750x410

فواكه البحر غنية بمادة الحديد ونخص بالذكر منها المحار الذي يحتوي على 15 ملغرام من الحديد لكل 100غ منه، وكذلك حلزون البحر وبلح البحر.

السمك

1469569399_xx

ينصح باستهلاكه مرتين على الأقل أسبوعياً، وخاصة سمك التونة والسردين والرنج والماكريل المشوي وهي أسماك ذات نسبة مرتفعة من مادة الحديد.

الأغذية الغنية بمادة الحديد ذات مصدر نباتي:

الطحالب

seaweed-salad2

ننصحك هنا بخص البحر مثلًا الذي يوفر الحاجيات الكاملة من الحديد.

القطاني

recipes-beans.jpg.pagespeed.ce_.bHtwpyWuXN

لمرافقة اللحم والأسماك يمكن إضافة العدس أو الحمص أو الفاصوليا الحمراء إلى الوجبات. فكل 100غرام منها يحتوي على 3 ملغرام من الحديد.

حبوب الافطار

aroht_bokr_1_(atmona_badibot_latinonutrition_org)

استعملي هذه الحبوب التي تضاف إليها الفيتامينات في وجبة الفطور مع الحليب وبعض الفواكه، لأنها مهمة وتحتوي على كمية من الحديد المضاف.

الكاكاو

Cocoa

يحتوي الكاكاو على قدر هام من الحديد، يمكنك سلطانتي استهلاك مربعين صغيرين من الشوكولاتة السوداء (70% من الكاكاو)

الزعتر

Ashampoo_Snap_2015.11.07_23h56m12s_026_140703080920671-jpg-JPEG-Image-645-423-pixels-Mozilla-Firefox

هذه النبتة غنية بالحديد ففي 100غ منها 30ملغرام من الحديد، فلا تترددي بإضافتها إلى أطباقك فهي ستعطي نكهة مميزة ويمكنك في نفس الوقت الاستفادة من كمية الحديد المتواجدة فيها.

التوابل

التوابل

الكمون، القرفة، الزنجبيل والكزبرة، كلها توابل غنية بمادة الحديد وتتراوح كمية الحديد فيها بين 16 و66 ملغرام لكل 100غرام حسب الصنف. لذلك ننصحك باستعمالها في أطباقك ووصفاتك اليومية.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا