سلطانة

تأخر انقطاع الطمث يزيد مخاطر إصابتك بالسكري

عندما تصل المرأة إلى سن انقطاع الطمث أو تقترب منه فغالباً ما تصاب بالفزع والخوف٬ لكن تأخر انقطاعه يزيد السيدات من خطر الإصابة بمرض السكري بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين يرتبط بزيادة الدهون في الجسم، وانخفاض الأيض وارتفاع مستويات السكر في الدم، وذلك حسب ما أفادته دراسة حديثة أمريكية حديثة.

ودرس باحثون من مؤسسة “كايزر بيرمينانتي” الأمريكية للرعاية الصحية بيانات قدمتها مبادرة صحة المرأة – وهي دراسة وطنية واسعة النطاق أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث وتابعت الحالة الصحية لنساء تتراوح أعمارهم بين 50 و79 عاما في منتصف التسعينيات من القرن الماضي على مدى أكثر من عقد من الزمن.

وفحص باحثون أمريكيون 124 ألف سيدة، ووجدوا أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني يزيد لدى السيدات اللاتي ينقطع الطمث لديهن بعد سن 55 عاما، مع العلم بأن متوسط انقطاع الطمث هو 51 عاما.

ووجد الباحثون، تفيد “بي بي سي”، أن النساء اللاتي انقطع الطمث لديهن قبل بلوغهن سن 46 كانوا أكثر عرضة بنسبة 25 في المئة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالمقارنة مع النساء اللائي انقطع الطمث لديهن وأعمارهن تتراوح بين 46 و55.

وزاد خطر الإصابة بنسبة 12 في المئة بين النساء اللاتي انقطع الطمث لديهن بعد سن 55 عاما.
ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي تقل الدورة الإنجابية لديهن عن 30 عاما يكن أكثر عرضة بنسبة 37 في المئة للإصابة بمرض السكري، مقارنة بالنساء اللاتي تتراوح الدورة الإنجابية لديهن بين 36 و40 عاما.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا