سلطانة

تحذير… الإفراط في شرب الماء يؤدى الى الموت

كشف فريق من الأطباء الأمريكيين أن هناك مخاطر صحية تتعلق بالإفراط في شرب الماء أو ما يسمى ب “فرط السوائل” والذي قد يؤدي إلى الموت في بعض الحالات النادرة.

وعلى عكس النصائح التي تحث على ضرورة الاكثار من شرب الماء لمنع جفاف الجسم، تبين من خلال هذه الدراسة أن الإفراط في ذلك بشكل زائد عن الحد يمكن أن يؤدي إلى أخطار صحية جدية.

وقامت الدراسة التي ترأسها البروفيسور “تمارا هيو” بجمع جميع البيانات المتعلقة بنقص الصوديوم في الدم، والذي يعد اضطراب يسببه انخفاض حاد في معدل هذه المادة الناجم عن الاستهلاك المفرط للماء.

كما أن استيعاب كميات كبيرة من المياه قد يتسبب في تخفيف مستويات المعادن في الدم بصفة عامة بما في ذلك الصوديوم، وبالتالي قد يؤدي إلى بعض الأعراض كالدوار وضعف الإدراك والغثيان والانتفاخ على مستوى اليدين.

وكشف العلماء أنه عندما يكون معدل المياه المستهلكة مرتفع جداً ولا يتمكن الجسم من التخلص من الفائض عبر التبول أو العرق، تتسرب هذه المياه نحو الخلايا مما يتسبب في تضخّمها، وقد يؤدي إلى ظاهرة خطيرة خاصة تلك التي تتعلق بخلايا الدماغ.

وأوصى القائمون على هذه الدراسة بضرورة شرب الماء عند الاحساس بالعطش فقط لكي لا يصل الأمر إلى الشعور بالتوعك، والذي يدل على نقصان حاد للصوديوم في الجسم المؤدي إلى الوفاة.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا