سلطانة

5 أسباب تجعلك تصابين بغازات البطن في رمضان

يعاني الكثير من الأشخاص في شهر رمضان من مشكلة انتفاخ البطن المصاحبة بالغازات، إذ تعتبر من الأمور الشائعة التي يصاب بها الفرد بسبب تغير نمط الأكل السيئ من حيث الكمية أو الوقت.

إن الغازات أمر طبيعي يتعرض له الانسان خلال عملية هضم الطعام نتيجة افراز غازات مثل الميثان، الهيدروجين، ثاني أوكسيد الكربون والنيتروجين والتي يقوم الجسم بإخراج بعضها والتخلص منها.

كما أن هذه الغازات قد تنتج عن عدة عوامل متنوعة وأبرزها النظام الغذائي السيئ ومداومة تناول بعض الأطعمة الغير الصحية، بالاضافة إلى بعض الأمراض وأسلوب الحياة السيئ والتي قد تؤدي إلى مضاعفة المشكلة.
ونقدم لك سيدتي في اللائحة التالية أبرز هذه العوامل التي تزيد من حدوث هذه الغازات، والتي ينصح الأطباء بتجنبها قدر الامكان في هذا الشهر الفضيل حتى لا تسبب لك ازعاجا كبيرا:

  • ابتلاع الهواء:

إن التحدث وتبادل أطراف الحديث مع العائلة خلال وجبة الإفطار يضاعف كمية الهواء التي تبتلعينها خلال تناول طعامك وخصوصا إذا كنت تأكلين بطريقة سريعة، لأنك حينها تتسببين في دفع الهواء إلى القناة الهضمية ومنه التسبب بالغازات، كما أن مضغ العلكة، واستخدام قشة الشرب جميعها تساهم في إصابتك بهذه المشكلة.

  • رياضة الركض:

كشفت الدراسات أن الذين يركضون بعد الإفطار أو حتى قبله يعانون أكثر من غيرهم من مشاكل انتفاخ البطن، لأن خلال عملية الركض الجهاز الهضمي يكون في حركة معينة متكررة يؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء بسبب التنفس العميق.

  • النظام الغذائي:

إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والحلويات والمشروبات الغنية بالسكر تسبب الغازات، كما أن هناك الكثير من الأطعمة المفيدة التي يحتاجها الجسم تؤدي أيضا إلى انتفاخ البطن وتكون الغازات مثل الحبوب، الحليب، البروكلي، الملفوف، البصل، الخس، التفاح، الخوخ والبطيخ.

  • الصيام يصيبك بالتوتر:

إذا كنت تعانين من التوتر الشديد خلال فترات الصيام في شهر رمضان فإن هذا يؤثر سلباً على جهازك الهضمي ويضاعف افراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة الذي يجعل الغازات تتراكم في الأمعاء.

  • عادات النوم:

يشهد شهر رمضان تغير كبير في نظام النوم الخاص لغالبية الأشخاص، إذ أن موعد الخلود للنوم وموعد القيلولة وموعد الاستيقاظ ينقلب رأسا على عقب، وبالتالي هذا التغيير في نمط النوم يحفز الغدة التي تفرز الماء في الأمعاء وسيتكون فائض من الماء ومنه انتفاخ معتدل إلى حاد في البطن.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا