سلطانة

احذري تناول المشروبات الساخنة جدا في رمضان

حذرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية من تناول المشروبات الساخنة جدا لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة وأبرزها سرطان المريء.

وذكر مدير الوكالة “كريستوفر وايلد” أن خطورة هذه المشروبات الشديدة السخونة تكمن في درجة حرارتها اكثر من نوع المشروبات نفسها، والتي تعد احد الأسباب المحتملة للإصابة بسرطان المريء والحلق.

ويشير أحد الأبحاث الذي نشر في دورية “بريتش ميديكال جورنال” إلى أن المشروبات الساخنة جدا وخصوصا الشاي قد تمهد أيضا إلى الإصابة بأورام على مستوى الجهاز الهضمي.

وكشف الباحثون أن احتساء الشاي الساخن جدا عند درجة حرارة تزيد عن 70 درجة مائوية يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الحلق والحنجرة بثمانية أضعاف مقارنة باحتسائه دافئا أو فاترا عند درجة حرارة أقل من 65 درجة مئوية.

كما أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام بعد أقل من دقيقتين من صبه وخصوصا بعد صيام ساعات طويلة في شهر رمضان، فهم أكثر عرضه للإصابة بالسرطان بخمس مرات من الذين ينتظرون لمدة أربع دقائق أو أكثر.

في حين أن تناول الشاي الساخن بحرارة تتراوح بين 65 إلى 69 درجة مئوية يزيد من خطر التعرض للسرطان بواقع الضعف مقارنة بمن يتناولونه وهو دافئ وذلك بحسب ما نشر في “الدورية الطبية البريطانية”.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا