سلطانة

توّرم الأقدام دليل على إصابتك بهذه الأمراض

تعاني المرأة كثيرا من انتفاخ قدميها الملحوظ وارتفاع درجة حرارتهما، وحتى التورّم في القدم والكاحل، والذي يسبب لها ازعاجا كبيرا في المشي وضيق الأحذية عليها ولكن غالبا ما يتم تجاهل الأمر وعدم الانتباه له.

تدل هذه الأعراض المصاحبة لتورم الأقدام على الاصابة بأخطار صحية لا يستهان بها يمكن أن تهدد حياة المرأة، وقد تحدث في عدة مراحل عمرية بحسب تغير الهرمونات الناتجة عن عدة أسباب.

إن السبب الرئيسي لتوّرم القدم وانتفاخها هو السمنة أو الحمل، بينما إذا لاحظت تكرار هذا النوع من الإنتفاخ فهذا يدّل على اصابتك بأمراض على مستوى القلب أو الكلى أو حتى الغدّة اللمفاوية.

فإذا لاحظت هذه الأعراض الأربعة وهي: ألم في الصدر، صعوبة في التنفّس، الإغماء أو الشعور بالدوخة والتوتر، يتوجب عليك مراجعة الطبيب فوراً لاجراء فحوصات.

إن تورم الأقدام قد يكون نتيجة انسداد الشريان الرئوي الذي يؤدي إلى التخثر الوريدي أو الجلطات أحيانا، وبالتالي فإن تناولك لأدوية هرمونية كحبوب منع الحمل أو التي تحتوي على مادة الكورتيزون، قادرة أن تسبب لك هذا التورّم والانتفاخ.

وينصح الخبراء بمداومة بعض العادات المفيدة التي تعمل على الحد من هذا المشكل، وذلك عبر نقع القدمين في ماء فاتر مضاف إليه الأملاح المعدنية والقليل من البقدونس الطازج واسترخي لمدة 15 دقيقة، ثم قومي برفع قدميك إلى الأعلى لأطول وقت ممكن لكي تنشط الدورة الدموية وتعود إلى طبيعتها ومنه التخفيف من تدفّقها نحو أسفل القدم.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا