سلطانة

3 قواعد عليك اتباعها في تغدية طفلك ذو الأربعة أشهر

ان الشهر الرابع من عمر طفلك قد يكون من أكثر الأشهر حساسية في حياته، كونه في هذا العمر يبدأ بالتفتح وباستشعار ما حوله، وبالتالي يمكن البدء في إطعامه، فماذا يجب أن يكون طعام الطفل في الشهر الرابع؟ هذا ما ستعرفك عليه سلطانة.

مأكولات يمكن إدخالها

  1. على الرغم من ان عددا كبيرا من الاطباء لا ينصح بإدخال اي مأكولات للرضع قبل الشهر السادس الا ان عددا آخر يطلب بالبدء بإدخال بعض مغذيات تكميلية مع الحليب مع بداية الشهر الرابع كون هذه الفترة مناسبة للبدء في إعطاء الطفل مغذيات تكميلية، حيث يبدأ فيه التطور عنده، فيصبح قادرا على دفع الطعام في الفم باتجاه الحلق، وفي التعبير عن رغبته في تناول الطعام، من خلال فتح فمه أثناء وضع الطعام في فمه.
  2. وبالتالي يمكن البدء باعطاء الطعام بشكل تدريجي، واضافة الطعام مادة مادة لمعرفة مدى حساسية الطفل على الأكل المقدم له، اذ يجب البدء في هذا السن بتعويده على الملعقة والتجاوب مع عدم رغبته في الاكل أو سعيه الى التهام المأكولات، كما يجب نعوده على ان يأكل وهو جالس لتجنب تعرضه للاختناق، هذه الأغذية تكون إلى جانب مواصلة إرضاعه الحليب كغذاء أساسي، بالطريقة التي اعتادها.
  3. أما الطعام الذي يجب ان يعطى للطفل، فيجب أن يراعي شروط البلع السهل، وبالتالي يجب أن يكون مهروسا ومصفى، فنعطيه مثلا أغذية كالأرز المطحون والمطبوخ، وبعض الفواكه اللينة المطبوخة والمهروسة، مثل التفاح والموز والأجاص، وكذلك الخضار المهروسة أو المطبوخة والمصفاة، من دون إدخال السكر الأبيض، وكذلك الملح، وتجنب إدخال الطحين ومشتقاته، واللحوم، والدجاج؛ لأن الطفل غير قادر على هضمها في هذه المرحلة من العمر.
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا