سلطانة

ما الفرق بين الكربوهدرات الصحية و الغير الصحية؟

 

الكثير من الأشخاص قد يخلطون بين زيادة الوزن نتيجة تناول الدهون وبين زيادة الوزن المتعلقة بتناول الأغذية الغنية بالمواد الكربوهيدراتية.

فمن المعروف أن غراماً واحداً من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، بينما يحتوي الغرام الواحد من الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية فقط.

يقسم خبراء التغذية الكربوهيدرات إلى نوعين أساسين:

-الكربوهيدرات المعقدة: تأتي من النباتات غالبا وتصنف من الأطعمة المفيدة من الناحية الغذائية والصحية ومنها الحبوب والجذور والخضراوات والبقول والأرز والمعكرونة.

 الكربوهيدرات المعقدة و الصحية

-الكربوهيدرات البسيطة (السريعة الإمتصاص): والتي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وقيمة غذائية منخفضة، لتكون النتيجة كثير من السكر وقليل من الفوائد الصحية.

الكربوهيدرات البسيطة و الغير صحية

 وتشمل الكربوهيدرات البسيطة: العسل، المربى، عصائر الفاكهة الطبيعية، سكر الطعام الأبيض و المشروبات الغازية، وأنواع الحلوى المختلفة كالكعك، الكيك، المعجنات، الخبز الأبيض و الوجبات السريعة.

تعتبر الكاربوهيدرات بطيئة الإمتصاص أو المعقدة (الصحية) أحسن من كاربوهيدرات سريعة الإمتصاص (نشويات البيضاء).

و تعد الكاربوهيدرات السريعة الإمتصاص (البيضاء) غير صحية، لأن جسمنا يمتصها بسرعة و يرفع نسبة السكر في الدم، فيؤدي مع الوقت إلى تخزين الدهون مما يسبب السمنة و عدد من الأمراض.

الكربوهيدرات البيضاء و السكريات لا تشعرنا بالشبع، لأنها ترفع مستوى السكر بشكل سريع و مفاجئ مما يؤدي الى إفراز هرمون الأنسولين بكمية هائلة و بعد فترة قصيرة مستوى السكر في الدم سيصبح تحت المعدل و وقتها سنشعر في الجوع. على عكس الكربوهيدرات المعقدة.

vous pourriez aussi aimer