سلطانة

دراسة: الشامبو الجاف يمكن أن يسبب السرطان

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن بعض أنواع الشامبو الجاف قد تسبب الإصابة بمرض السرطان لاحتوائها على مجموعة من المواد الكيميائية.

وأكدت الدراسة التي أجراها مختبر ومؤسسة تحاليل “Valisure” في ولاية كونتيكيت والتي نشرت في “بلومبيرغ”، أن بعض علامات الشامبو الجاف قد تحتوي على كميات عالية من البنزين الكيميائي، الذي يعد أكثر مادة مسببة للسرطان، وهو ما دفع شركة “يونيليفر” بسحب منتجاتها من الأسواق في أكتوبر الماضي.

وقام المختبر بإخضاع 148 عينة من 34 علامة تجارية للشامبو الجاف، ليكتشف أن 70 في المئة من هذه العينات تحتوي على البنزين الكيميائي الذي يمكن أن يسبب سرطانات الدم.

واعتمادا على نتائج الدراسة، تزداد المخاوف بخصوص هذه المنتجات التي تحتوي على البنزين الكيميائي، خاصة وأنها تباع في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، دون وصفة طبية في الصيدليات ومحلات البقالة.

وبحسب الدراسة تم العثور في منتجات الشامبو الجاف على نسبة مرتفعة من البنزين الكيميائي في علامة تجارية شهيرة تروج في إعلاناتها أن منتجاتها تحتوي على مكونات نظيفة وعالية الجودة، تدعى “نوت يور ماذرز “، بالإضافة إلى علامات “باتيست” و”صن بوم” و”جون بول ميتشل سيستمز”.

وتابعت الدراسة أنه في بعض علامات الشامبو الجاف تتواجد نسب جد مرتفعة من مادة البنزين الكيميائي، مقارنة مع المنتجات الأخرى المستعملة في العناية الشخصية والتي سبق واختبرها المختبر.

وفي العام الماضي، كشف مختبر “Valisure” الذي أجرى هذه الدراسة أن مادة البنزين الكيميائي تتواجد في واقيات الشمس البخاخة الشهيرة ومضادات العرق وكذلك معقمات اليدين، ما دفع مجموعة من المتاجر لسحب هذه المنتجات من رفوفها.

وتجدر الإشارة إلى أن الشامبو الجاف هو بخاخ يستعمل لتنظيف الشعر من خلال تذويب الأوساخ وإزالتها وذلك دون الحاجة إلى غسله بالماء.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا