سلطانة

علامات إذا ظهرت عليك يجب أن تستشيري أخصائيا نفسيا

تعد الأمراض النفسية في المجتمعات العربية من الاضطرابات التي تشكل وصمة عار للأفراد، فكما تصيب الجسد أمراض وعلل، يمكن أن تصيب النفس أيضا.

وتعتبر النساء الأكثر تعرضا للأمراض النفسية بشكل كبير مقارنة بالرجال، لذلك إذا ظهرت عليك إحدى هذه العلامات فيجب أن تزوري أخصائيا نفسيا.

من هذه العلامات، شعورك المستمر بأنك لست على ما يرام أو بالحزن أو القلق والغضب المبالغ فيه حتى بدون أي سبب يذكر، أو أن تصبح نظرتك للمستقبل تشاؤمية، أو ترين أن حياتك مظلمة ويصعب العيش فيها.

كنا يمكن أن تظهر عليك مجموعة من الاضطرابات المزاجية والسلوكية، بحيث تعانين من مشاكل في الأكل كفقدان الشهية، ويمكن أن تواجهي صعوبات في النوم أو الأرق، أو تظهر لديك مشاكل جلدية وتشعرين بالتعب المستمر وانتفاخ في البطن، ما ينعكس بشكل سلبي على حياتك اليومية.

وتشكل فكرة الانتحار أهم العلامات التي يجب أخذها على محمل الجد واستشارة طبيب نفسي، خصوصا حين تراودك أفكار انتحارية أو مظلمة، أو تشعرين أنه الحل الأمثل الذي سيريحك من مشاكلك وينهي معاناتك.

قد يستمر شعورك بالانزعاج لفترة مابين 3-4 أسابيع كأقل مدة، ويمكن أن يطول أكثر، وتصبحين حزينة جدا ومكتئبة وتلاحظين بأنك تغيرت عن السابق، ويقل لديك الحافز الذي يدفعك للمضي قدما وممارسة الأنشطة التي كنت معتادة عليها.

وأكثر العلامات التي تؤكد على اضطراب حالتك النفسية، هي ملاحظة أقربائك أو المحيطين بك لحالتك النفسية المضطربة، ففي بعض الأحيان، لا يدرك الشخص أنه في حاجة لزيارة مختص خاصة وأن بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب يمكن علاجها بسرعة إذا شخصت مبكرا.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات السابقة أكدت أن المرأة أكثر تعرضا للإصابة بالاضطرابات النفسية كالقلق، وذلك راجع الى التقلبات الهرمونية وكونها الأكثر تعرضا للتوتر بسبب دورها التقليدي النمطي.

بقلم الصحافية المتدربة أمينة مطيع

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا