سلطانة

الشاي الأسود..لصحة جيدة وعمر طويل

كشفت دراسة حديثة أن شرب الشاي يوميا، يجعل الإنسان يعيش لمدة أطول ويقلل من مخاطر الوفاة المبكرة.

وأكدت دراسة نشرت بدورية “Annales of internal medicine”، أن الأشخاص الذين يداومون على شرب الشاي يعيشون حياة أطول مقارنة بمن لايشربونه، مضيفة أن من يشربون كوبين أو أكثر يوميا ينخفض لديهم خطر الوفاة المبكرة، حيث أوردت أن الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية

واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على بيانات حوالي 500 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاما، بالولايات المتحدة الأمريكية، وقارنوا بين معدلات الوفيات وعادات شرب الشاي، وخلصوا إلى أن شرب الشاي يقلل من التعرض للوفاة المبكرة بنسبة تتراوح من 9 في المائة إلى 13 في المائة.

وأشارت نفس الدراسة إلى أن درجة حرارة الشاي غير مهمة، خاصة مع المخاوف السائدة حول تشكل السرطان بسبب المشروبات الساخنة، كما تبقى فوائد الشاي كما هي حتى مع إضافة السكر.

وبالموازاة مع تركيز الدراسات السابقة على الشاي الأخضر، كشفت هذه الدراسة أن للشاي الأسود منافع عدة تساعد في تجنب خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويساعد الشاي الأسود، حسب الباحثين، في خفض نسبة الضغط على الخلايا ويقلل من مخاطر الإصابة بمجموعة من الأمراض، بفضل العناصر الغذائية النباتية التي يتوفر عليها كمادة “البوليفينول”، التي تعمل كمضاد للأكسدة داخل جسم الإنسان.

وحذرت الدراسة أن الشاي الأسود كباقي المنبهات الأخرى مثل القهوة، والشاي الأخضر وغيرها، يحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تخلف آثارا جانبية إذا أفرط الإنسان في شربها، كالقلق، والأرق، والصداع، ومشاكل في الجهاز الهضمي وتسريع ضربات القلب.

بقلم الصحافية المتدربة أمينة مطيع

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا