سلطانة

موجة الحرارة المفرطة..هذه الأعراض تستوجب التدخل الطبي

عرف المغرب موجة حرارة مفرطة شملت عددا من مدنه، خلال الأسبوعين الأخيرين، ولأن موجة الحرارة قد تتسبب في الوفاة في بعض الحالات، وجب معرفة الأعراض التي تستدعي التدخل الطبي.

وفي هذا الصدد، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في ااسياسات والنظم الصحية، إنه عند الشعور ببعض الأعراض يصبح التدخل الطبي أمرا ضروريا.

ولخص الخبير هذه الأعراض في العياء، والدوار، والعطش الشديد، وألم الرأس، والتشنجات العضلية المؤلمة (خاصةً في الساقين أو الذراعين أو البطن)، والغثيان، والقيء والإسهال.

وأكد الطبيب على ضرورة التدخل الطبي عند ظهور أعراض جفاف جلدي واحمراره، مصحوب باحترار أو هذيان أو فقدان للوعي، واجتفاف الجسم والفم ونقص الوزن.

هذا، وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر (ما بين 41 و45 درجة) وزخات رعدية محليا قوية مصحوبة بهبات رياح قوية، ابتداء من أمس الخميس وإلى غاية يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة حر تتراوح درجاتها ما بين 41 و45 درجة مرتقبة ابتداء من يوم غد الجمعة وإلى غاية الإثنين المقبل، في كل من وزان وتاونات ومولاي يعقوب ومكناس وفاس وسيدي سليمان والخميسات وسيدي قاسم والفقيه بنصالح وبني ملال وخريبكة وسطات والرحامنة ومراكش وقلعة السراغنة واليوسفية وزاكورة وتارودانت وطاطا وأسا الزاك والسمارة وداخل إقليمي العرائش وبوجدور.

وأضافت المديرية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن زخات رعدية محليا قوية مصحوبة بهبات رياح قوية مرتقبة اليوم الخميس (من الساعة الرابعة زوالا إلى الحادية عشرة ليلا) بإقليم الحوز.

كما أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، إلى أن هبات رياح أحيانا قوية (60 إلى 85 كلم) مرتقبة اليوم الخميس من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الحادية عشرة ليلا بكل من خريبكة والفقيه بنصالح وسطات والحوز والرحامنة ومراكش وشيشاوة وقلعة السراغنة واليوسفية وورزازات.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا