سلطانة

دراسة: تناول الأكل باليد ألذ ويساهم في إنقاص الوزن

تتميز بعض الشعوب وخصوصا العربية منها بعادة تناول الطعام باليد، إذ أن بعض الأفراد يحرصون عليها وخصوصا أثناء تناول بعض المأكولات التي تستدعي ذلك لأنها تؤكل إلا باليد.
ولكن قد لا نعرف أن عادة تناول الطعام باليد ليست مجرد طريقة للأكل فقط، بل لها فوائد لا نعرفها تجعلنا نتلذذ بالأكل بل وقد تؤدي في النهاية إلى إنقاص الوزن، بغض النظر عن أن اكتشاف حرارة الأكل مبكراً يقي من إصابة الفم بحروق.
كشف مؤخرا موقع “إنديا تايمز” في تقرير له أن لمس الأكل باليد قبل وصوله إلى الفم، يبعث برسائل عصبية إلى الدماغ تحمل معلومات عن طبيعة المواد التي يحتويها الطعام، سواء من حيث حرارتها وصلابتها، بالإضافة إلى ارسال الدماغ رسائل إلى الجهاز الهضمي من أجل تجهيز العصارات الهضمية والأنزيمات الضرورية.
وأشارت بعض الأبحاث إلى أن هناك بعض البكتيريا النافعة على جلد يدنا والمتواجدة أيضا بكثافة في الأمعاء والحنجرة والفم، والتي تحمي جسمنا من البكتيريا الضارة وتطهر الغذاء عبر ملامسته باليد النظيفة طبعا.
وأظهرت بعض التقرير أن استعمال الملاعق وأدوات الطعام الأخرى يجعل الأكل عملية آلية وميكانيكية، وفي المقابل الأكل باليد يجعلها أكثر طبيعية ويمنحنا مزيد من المتعة واللذة.
كما يعتبر الأكل باليد طريقة مهمة لإرسال الدماغ رسالة الشبع إلى الجسم والوعي بكمية الأكل التي تدخل إلى جسمنا، مما يجعلنا نتحكم في شهيتنا ومنه التحكم في وزننا عوض الأكل بدون توقف أو انتباه للشبع عندما نستعمل أدوات الطعام الأخرى.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا