سلطانة

تقرير: أزيد من 100 طفل مغربي يولدون خارج مؤسسة الزواج يومياً

كشف المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن أزيد من 100 طفل يولدون يوميا بالمغرب بدون هوية الأب، وذلك خلال تقرير جديد أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لأطفال الشوارع، مشيرا إلى أن نصف هذا العدد هو “مشروع أطفال شوارع”.

وأوضح المركز أنه حسب المعطيات الميدانية التي حصل عليها المركز، فإن العديد من الأسر المغربية تشهد ظواهر تفكك متعددة، مشيرا إلى أنه يمكن تقدير معدل هذه الأسر بأسرة جديدة من عشرة أسر في السنة “يذهب ضحيتها بالدرجة الأولى الابناء، مما يتسبب في القذف بهم نحو الشوارع”.

وحسب تقرير المركز أن 3 أطفال من عشرة يلجؤون إلى الشوارع وإلى ممارسة الادمان بكل أشكاله، بسبب انتمائهم لأسر معوزة تحرمهم من “مقومات التربية والرعاية السليمتين”، إلى جانب مشاكل اقتصادية تفقدهم شروط التحصيل المعرفي والتهذيب التربوي.

واستنادا إلى ما كشفته الجمعية أن فئة أطفال الشوارع هم الأكثر عرضة “للانتهاكات الواسعة لحقوقهم، ومصدر اعتداء ممنهج على كرامتهم”، داعيا الحكومة المغربية إلى ضرورة وضع سياسة عمومية ديمقراطية وفاعلة “من شأنها الحد من ظاهرة أطفال الشوارع”، إلى جانب حماية الأسر المغربية المهددة بالتفكك ودعم الأسر التي تفتقد إلى معيل.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا