سلطانة

الإعلام التركي: فضيحة في تلفزيون الدولة المغربية

تصدر خبر فقرة نصائح الماكياج التي تطرّقت لكيفية إخفاء آثار الكدمات والتي بثتها القناة الثانية “دوزيم” الصفحة الأولى لجريدة “بوسطة” ثالث أكثر الصحف مبيعا في تركيا

وكتبت الصحيفة على صفحتها الأولى في عدد اليوم الثلاثاء، “علّمونا حتى نحن أيضا” مرفقة هذا التعليق بصور من الفقرة التي أثارت الجدل بالبرنامج الصباحي “صباحيات 2M”.

وعنونت الجريدة خبرها بـ “فضيحة في تلفزيون الدولة المغربية”، مع تقديم تفاصيل الواقعة التي استنكرها المغاربة واعتذرت عقبها القناة في نشرتها الإخبارية ليوم أمس.

وفي نص المادة ربطت الصحيفة التركية، “الخطأ المهني” بأخر تقرير لمنتدى الاقتصاد العالمي حول “عدم المساواة بين الجنسين”، حيث قالت أن المغرب يحتل المرتبة 137 ضمن 144 دولة، .

وتداولت العديد من المواقع الإخبارية العالمية “الخطأ المهني” الذي إرتكبته القناة الثانية، على صعيد واسع، ففي موقع صحيفة “TheGuardian” البريطانية تمت الإشارة لهذه الواقعة في مقالة جاء فيها: “القناة الرسمية الثانية تريك كيف تغطين كدماتك بالماكياج وتكملين حياتك اليومية”.

في حين وصفت الـ “Washington post” مقدمة الفقرة بكونها تقدّم الأمر وكأنه شيء عادي: “تحدّثت مقدمة إحدى فقرات البرنامج اليومي المغربي إلى الجمهور وهي مبتسمة وكأنها فقرة ماكياج عادية، وقارنت بين أنواع المستحضرات وكريمات الأساس وكيفية وضعها”.

فيما قالت صحيفة “Independent” بأن رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد اعتبروا هذه الفقرة بكونها “تغسل أدمغة” النساء ليعتقدن أن العنف أمر عادي ومقبول في أي علاقة، وأن أصح شيء لفعله هو إخفاء آثار العنف بدل الإبلاغ عنه.

ووصفت إذاعة “DW” القناة الثانية 2M بكونها اعترفت يوم الأحد بأن فقرة نصائح الماكياج التي نصحت النساء بإخفاء آثار العنف قد تم بثها في تناقض مع الخط التحريري للقناة”.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا