سلطانة

تشقق اليدين في فصل الشتاء.. مشكلة لها حل طبيعي !

تعاني بعض السيدات من تشقق اليدين في فصل الشتاء. ويرجع السبب في ذلك الى جفاف بشرة اليدين خلال هذا الفصل، إذ تنخفض رطوبة الجسم وتزيد نسبة استخدام السيدات للماء الساخن.

وهو أمر يزيد من جفاف البشرة خصوصا مع غياب العناية والترطيب الدائمين. كما أن تغير الطقس والانتقال من جو بارد إلى دافئ أو العكس يتسبب في جفاف وتشقق بشرة اليد.

أما إذا كنت ممن يعانون من تشقق دائم لليدين، فهذا راجع إما لكثرة استخدام منتجات التنظيف، التي تضر البشرة، أو استعمال الصابون بكثرة. فيما تكون هذه الأعراض في بعض الأحيان علامة على الإصابة بمرض جلدي مثل “الاكزيما”.

لكن هناك نساء يعانين من مشكل تشقق البشرة فقط خلال فصل الشتاء وفي هذه الحالة يمكن التغلب عليه بتتبع النصائح التالية:

رطبي باستمرار يديك، إما بكريمات يد تحتوي على كمية ضئيلة من المواد الكيماوية. أو استعمال الزيوت الطبيعية.

استخدمي خليطا من السكر مع القليل من زيت الزيتون وزيت اللوز، واخلطيهم معاً ثمّ دلكي يديك بالمزيج، وفي وصفة أخرى يمكنك استعمال قطرات من عصير الحامض مع القليل من الماء والسكر، وزيت الزيتون.

حضري وصفة طبيعية لترطيب اليدين بالجلسرين والحامض. يمكنك اقتناء الجلسرين الطبي من الصيدلية، وأضيفي إليه قطرات من الحامض ودلكي بهما يديك يوميا قبل النوم.

ادهني يديك بالحليب البارد واتركيه حتى يجف ثم اغسليهما بالماء البارد. الحليب يقوم بترطيب اليدين وعلاج التشقق والاحمرار الذي يظهر على اليدين نتيجة جفاف البشرة.

احرصي على ارتداء القفازات وخصوصا عند الخروج من المنزل. الحفاظ على اليدين دافئتين يحميهما من قساوة الطقس. ولا تنسي التقليل من استعمال مواد التنظيف والمنتجات الكيماوية.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا