سلطانة

الملتقى السنوي الثاني للمرأة المحامية ينعقد بطنجة يوم 11 نونبر الجاري

تنظم هيئة المحامين بطنجة، يوم الجمعة المقبل، الملتقى السنوي الثاني للمرأة المحامية تحت شعار “المناصفة في أفق المساواة”، بمشاركة مختلف ممثلي المهن القضائية وأكاديميين ومهتمين بالشأن التشريعي والاجتماعي.

ويسعى هذا الملتقى، الذي سيحضره أعضاء جمعية هيئات المحامين بالمغرب ومنتدى المحامية المغربية ونقابة المحامين بمصر ونقابة المحامين بفلسطين، الى طرح وجهة نظر الفعاليات القانونية والاجتماعية في قضايا الشأن الاجتماعي، وخاصة قضايا المرأة، وعرض المستجدات التشريعية بخصوص المساواة والمناصفة والمرجعيات القانونية الدولية والوطنية .

كما يتوخى الاطلاع على التجارب الدولية والعربية والممارسات الجيدة لتحقيق المساواة والمناصفة بين الجنسين ذات العلاقة بحقوق المرأة والمبادرات المدنية لتكريس ثقافة المساواة وديموقراطية المناصفة، فضلا عن إبراز دور النساء من مختلف المهن القضائية في تعزيز قيم المساواة دخل الوسط المهني والمجتمع بشكل عام .

ويتضمن برنامج التظاهرة الفكرية عدة مداخلات ستتطرق، حسب بلاغ لهيئة المحامين بطنجة، الى خمسة محاور تهم “المواثيق الدولية والمرجعيات القانونية ذات الصلة بحقوق المرأة”، و”المساواة كمبدأ دستوري”، و”مبدأ المناصفة بين دستور 2011 ومعيقات التطبيق”، و”المحامية ورهانات المساواة من خلال دستور 2011 وقانون المهنة”، و”أي دور للمرأة المحامية في تعزيز ثقافة المساواة”.

كما ستتم بالمناسبة زيارة معرض إبداعات المرأة المحامية، المنظم على هامش الملتقى السنوي الثاني للمرأة المحامية، وعرض شريط مصور من أرشيف لجنة المرأة المحامية بطنجة التابعة لهيئة المحامين واستحضار الاعمال المهمة التي قامت بها المرأة المحامية لتطوير المهنة والدفاع عن قضايا المجتمع إلى جانب زميلها في المهنة، والمكاسب التي حققتها المرأة المغربية عموما.

وانعقد الملتقى السنوي الأول للمرأة المحامية في نونبر من سنة 2014 تحت شعار “جميعا من أجل حضور قوي وفعال للمرأة المحامية” وتناول موضوع “أي دور للمرأة المحامية في تدبير الشأن المهني والمجتمعي”.

vous pourriez aussi aimer