سلطانة

ابتكار قفل يمنع سرقة الدراجات بالرائحة الكريهة

تمكّن احد الخبراء الأمريكيين من ابتكار قفل دراجة فريد من نوعه بهدف الحد من عمليات سرقة الدراجات التي انتشرت مؤخرا بشكل واسع في البلاد، ويقوم على إطلاق رائحة كريهة بمجرد محاولة كسره.

وقام العالم دانيال إدزوسكي من سان فرانسيسكو بتصميم هذا القفل الذي اطلق عليه اسم SkunkLock وهو عبارة عن رادع كيميائي لأي عملية سرقة محتملة، وبالتالي فإن رائحته المفرزة تجعل السارق يشعر بالغثيان فورا ويضطر لترك الدراجة.

قفل

واستغرق دانيال مدة ستة أشهر لإتمام هذا القفل الذي يحتوي على مادة غازية كيميائية تُعرف باسم D_1 بالشراكة مع Yves Perrenoud، حيث أن تصميمه على شكل حرف U جعله يحفظ المادة الكيميائية داخل الأسطوانة الفولاذية التي تخرج فقط عند محاولة كسر القفل أو قصه بمنشار أو أي أداة حادة أخرى، مسببة للسارق شعوراً بالغثيان ورغبة بالتقيؤ.

واستوحى دانيال فكرة القفل من حيوان الظريبان الذي يواجه هجوم أعداءه برائحته الكريهة التي يطلقها عند الخطر، كما أنها يمكن أن تخترق أقوى الأقنعة المضادة للغازات.

وأوضحت الشركة المصنّعة أن الوسيلة الوحيدة لخروج المادة الكيميائية هي عند محاولة كسر القفل، زيادة على أن أنها تمنح مفتاح إضافي مجاني في حالة ضياع المفتاح الأصلي للقفل.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا