سلطانة

هذه هي القطاعات التي تجذب الموظفات في المغرب

ارتفعت نسبة عدد النساء المغربيات في الإدارة المغربية بحوالي 2 في المائة مقارنة مع السنة الماضية لتصل بذلك إلى 38.6 في المائة خلال سنة 2016.

وحسب معطيات جديدة لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة كشفت أن نسبة النساء بالوظيفة العمومية عرفت تحسنا ملحوظا في بلادنا، إذ أنها ارتفعت من 36.8 في المائة إلى 38.6 في المائة من مجموع موظفي الدولة.

وأظهرت هذه المعطيات التي قدّمتها الوزارة بمناسبة بسط مشروع قانون المالية لسنة 2017 على أنظار البرلمان في شقه المتعلق بالموارد البشرية للإدارة المغربية، أن أكثر من 90 في المائة من النساء يتمركزن في ستة قطاعات وزارية.

وسجلت المعطيات أن قطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي يضُمّان 58 في المائة من المغربيات الموظفات، وقطاع الصحة 12.8 في المائة، والداخلية 11.3 في المائة، في حين أن وزارة العدل والحريات تضم 4 في المائة، ووزارة الاقتصاد والمالية 3.5 في المائة.

وكشفت المعطيات الرسمية أن وزارة الصحة تشهد تمركزا قويا العنصر النسوي ، بمعد 58.9 في المائة، بينما تصل إلى 42 في المائة من مجموع عدد موظفي قطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي، والاقتصاد والمالية، والأوقاف والشؤون الإسلامية.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا