سلطانة

تعرفوا على المناصب التي شغلتها السفيرات المغربيات قبل أن يعينوا اليوم من طرف الملك محمد السادس

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة الذين سلمهم ظهائر تعيينهم، وكذا عددا من سفراء الجدد بالإدارة المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

ويتعلق الأمر بعدة أسماء من بينهم ابنة عمة الملك الأميرة لالة جمالة العلوي التي تم تعينها في منصب سفيرة للولايات المتحدة الأمريكية، وسبق لها أن شغلت منصب سفيرة لبريطانيا سنة 2009.

من بين السفيرات اللواتي كلفهن الملك اليوم ليشغلن منصب سفيرة، لطيفة أخرباش التي عينها كسفيرة بالجمهورية التونسية، وسبق لأرخرباش أن اشتغلت كصحافية قبل أن تشغل منصب كاتبة الدولة سابقا في شؤون الخارجية والتعاون.

ومن جهة أخرى عينت اليوم، أمامة عواد من طرف الملك كسفيرة في جمهورية بنما، والتي سبق وشغلت منصب سفيرة البيرو ونالت وسام “شمس البيرو” برتبة الصليب الأعظم بمناسبة انتهاء مهامها كسفيرة فوق العادة مفوضة للمملكة لدى ليما.

وتم تعيين السعدية العلوي كسفيرة للمملكة المغربية بجمهورية أنغولا، والتي سبق لها وشغلت عدة مناصب من بينها، مستشارة سياسية في البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك سنة 2010، وكاتبة للشؤون الخارجية في سفارة المملكة المغربية والتعاون سنة 2002.

كما تم تعيين كل من زكية الميداوي كسفيرة بجمهورية بلغاريا وبجمهورية مقدونيا، والتي شغلت منصب مديرة التعاون المتعدد الأطراف والشؤون الاقتصادية الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سفيرة ببلغاريا سابقا، بالإضافة الى تعيين نزهة علوي محمدي، سفيرة بجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية وجمهورية جيبوتي.

وعينت فريدة لوداية كسفيرة بالجمهورية الكولومبية وجمهورية الإكوادور، وجاء اسم كريمة القباج من بين السفيرات اللواتي حضين بشرف التعيين كسفيرات للملك في بلدان العالم بحيث ثم تعينها سفيرة بالجمهورية الهنغارية، بالإضافة الى تعيين لمياء الراضي ابنة عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب الأسبق والبرلمان الدولي، كسفيرة لمملكة النرويج وجمهورية ايسلندا.

وانضمت خديجة الرويسي رئيسة بيت الحكمة، وعضو حزب الأصالة والمعاصرة سابقا، الى لائحة السفيرات بحيث عينت من طرف الملك اليوم كسفيرة للدنمارك وجمهورية ليتوانيا، أما كنزة الغالي العضو السابق في البرلمان عن حزب الاستقلال، فقد عينت كسفيرة بجمهورية الشيلي، وحظيت أمينة بوعياش بمنصب سفيرة بمملكة السويد وجمهورية لاتفيا، والتي كانت تشغل منصب كرئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان سابقا.

وجدير بالذكر أن الملك محمد السادس عين اليوم مجموعة من السفراء الى جانب السفيرات التي سلطنت مجلة “سلطانة” الضوء عليهم أعلاه، بحيث ثم تعيين 68 سفيرا جديدا، وكان الديوان الملكي قد أعلن شهر فبراير الماضي، عقب انعقاد مجلس وزراي بالعيون، أن الملك محمد السادس صادق على تعيين مجموعة من السفراء، وشملت هذه العملية حوالي 65 في المئة من السلك الدبلوماسي للمملكة في الخارج.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا