سلطانة

هل لاحظت يوما أن لون جميع الطائرات أبيض… إليك السبب!

أصبحت الطائرات من أهم وسائل التنقل في العالم فهي استطاعت استقطاب العديد من المسافرين بالعالم متغلبة بذلك على الوسائل الأخرى، كما أنها تعدّ الأسرع والأكثر أمنًا مقارنة بمنافسيها أيضا.
ومن المعروف أن الطائرات تكون جميعها وبدون استثناء باللون الأبيض رغم اختلاف الشركات الطيران والدول التي تمتلك هذه الطائرات، لكن من دون أن نعرف السبب وراء ذلك والغاية من جعلها بلون موحد.
وحسب موقع “scienceabc” فإن الطائرة عندما تنتهي من عملية التصنيع تدخل مرحلة الطلاء التي تمرّ فيها بعدد من المراحل الأولية قبل حصولها على اللون النهائي، بحيث أنها تطلى في بادئ الأمر باللون الأخضر وهي مادة تحفظ الطائرة من التآكل.
كما أوضح الموقع المتخصص أن من بين الأسباب التي تجعل كل شركات الطيران في العالم تستخدم اللون الأبيض، أن تداخل الألوان يزيد من وزن الطائرة ولو بكيلوغرمات قليلة وهو ما يعني زيادة في استهلاك الوقود.
كما أن الطائرة التي تمتلك لونًا أبيض تسهّل على الفنيين ومسؤولي السلامة على اكتشاف أي شقوق أو أعطاب بها، زيادة على أن الطلاء الأبيض يعتبر أرخص ثمنًا من الطلاءات الأخرى.
ومن بين العوامل الأخرى التي تدفع شركات التصنيع لاستخدام اللون الأبيض في طائراتها نجد أيضا أن هذا اللون بالتحديد يساعد على كسر أشعة الشمس وعكسها، وبالتالي يساهم في الحفاظ على توازن درجة حرارة الطائرة على عكس الألوان الأخرى التي تمتصّ أشعة الشمس.

vous pourriez aussi aimer