سلطانة

بالصور… طائرة تجوب العالم بسرعة 90 كم فقط

استطاعت طائرة سولار إمبالس 2 التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تحط رحالها في أبو ظبي وتنهي بذلك رحلتها بنجاح التي بدأت في 9 من شهر مارس سنة 2015.

وحسب “رويترز” فإن هذه الطائرة حققت أول رحلة جوية حول العالم دون استخدام وقود ومعتمدة على الطاقة المتجددة فقط، كما أنها حطت في 16 محطة في عدة دول من بينها سلطنة عمان والهند وميانمار والصين واليابان والولايات المتحدة وإسبانيا ومصر.

طائرة سولار إمبالس 2
وكشف المصدر نفسه أن المستكشفان والطياران السويسريان “برتراند بيكارد” و “أندريه بورشبرج” بدءا رحلتهما التاريخية في أبوظبي، وقطعا حوالي 40 ألف كيلومتر حول الكرة الأرضية ولمدة تقترب من 500 ساعة طيران.
وتناوب الطياران المختصين في تكنولوجيا الطاقة النظيفة على قيادة هذه الطائرة التي يزيد طول جناحيها على جناحي الطائرة بوينج 747 ويعادل وزنها وزن سيارة عائلية، كما أنها تعتمد على 4 محركات تستمد طاقتها من أكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على الجناحين.

طائرة سولار إمبالس 2
وتقوم طائرة سولار إمبالس 2 على استهلاك الطاقة الشمسية التي يتم تجميعها خلال النهار وتخزينها في بطاريات للطاقة الكهربائية للطيران خلال الليل بسرعة تتراوح بين 45 و 90 كيلومترا في الساعة مع ارتفاع وصل إلى 9000 متر.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا