سلطانة

فيس بوك يطلق طائرة شمسية لتوصيل الإنترنت للعالم

أعلنت شركة “فيس بوك” عن نجاح أول رحلة تجريبية لطائرتها الشمسية التي تعمل بدون طيار وتدعى “أكويلا”، والتي تهدف إلى توصيل الإنترنت إلى جميع أنحاء العالم.

وقامت الشركة العالمية صاحبة موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الشهير باجراء أول رحلة لهذه الطائرة في 28 من شهر يونيو الماضي في ولاية “أريزونا” الأمريكية، وبلغت مدة التحليق 96 دقيقة والتي تعتبر ثلاثة أضعاف المدة الأصلية المخططة للرحلة.

وحسب صحيفة “ديلى ميل” البريطانية فإن الطائرة صممت بشكل خاص يجعلها قادرة على توصيل الإنترنت للملايين من الأشخاص القاطنين في مناطق نائية حول العالم لا يصلها الحضارة ولا الإنترنت.

ومن جهته أعلن مؤسس شركة فيس بوك “مارك زوكربيرج”، في تصريح له مع موقع The Verge، أن العمل على تصميم هذه الطائرة بدأ منذ عامين تقريبا، كما من المرتقب أن توفر الشركة اللآلاف من طائرات “أكويلا”، فضلا عن عقد عدة اتفاقيات مع شركات الاتصالات والحكومات بهدف تسهيل توصيل الإنترنت إلى جميع أنحاء العالم.

وكشف “جاى باريك” قائد الفريق المسئول عن مشروع هذه الطائرة إنه قرر أن يتم إخضاع الطائرة للمزيد من التجارب والاختبارات خلال الشهور القادمة للتأكد من مدى فعاليتها، وجعلها قادرة على  الطيران لمدة 3 شهور متواصلة على ارتفاع يتراوح ما بين 60 إلى 90 ألف كيلو متر مستخدمة ما يقارب 5000 واط فقط من الطاقة النظيفة.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا