سلطانة

الاستقلال يتقدم بتعديل يسمح للبرلمانيات العودة للبرلمان مرة ثانية

بعد رفض وزير الداخلية السماح للبرلمانيات بالعودة لقبة البرلمان مرة ثانية عبر اللائحة الوطنية، تقدم حزب الاستقلال عبر فريقه النيابي بوضع تعديلات بخصوص القانون التنظيمي لمجلس النواب، و من بين التعديلات المادة 5 التي تنص على عدم أحقية الناجحين في انتخابات مجلس النواب عبر دائرة اللائحة الوطنية في العودة إلى مجلس النواب عبر نفس الدائرة (اي اللائحة الوطنية).

ويطالب الفريق الاستقلالي بإزالة الفقرة الثانية من المادة الخامسة التي تعرقل عودة النساء الناجحات سابقا من العودة في الانتخابات القادمة.

يشار إلى أن وزير الداخلية محمد حصاد، رفض تعديل المادة الخامسة من القانون التنظيمي لمجلس النواب، التي تتيح لهن الترشح في الانتخابات التشريعية المقبلة عبر بوابة اللائحة.

وأكد حصاد أن هذا الإجراء تدبير استثنائي وتمييز إيجابي لفائدة النساء والشباب، وقال ” بالرغم من المرافعات التي قدمتها البرلمانيات فإن ” هذا تدبير استثنائي وتمييز ايجابي خاص للنساء والشباب .

وبحسب القرار الذي تلاه حصاد، فإن ” تدابير التشجيع والتحفيز، لا سيما تلك المتعلقة بفئة عمرية معينة، بما تنطوي عليه من معاملة خاصة، ينبغي في مجال ممارسة المواطنين لحقوقهم السياسية، أن تكون تدابير استثنائية محدودة في الزمن يتوقف العمل بها بمجرد تحقق الأهداف التي بررت اللجوء إليها، وهو أمر يعود تقديره للمشرع الذي يسوغ له أيضا اعتماد تدابير قانونية أخرى، غير أسلوب الدائرة الانتخابية الوطنية لمواصلة السعي إلى بلوغ تلك الأهداف “.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا