سلطانة

اليعقوبي: هذه حالات تتطلب من التلميذ الإفطار خلال رمضان

أكدت الدكتورة نسيمة اليعقوبي الاختصاصية في التغذية والحمية بالرباط، أن هناك من حالات التلاميذ من يستوجب عليهم الإفطار خلال أيام الامتحانات، معتبرة عدم الالتزام بذلك والتعنت من قبلهم، يشكل خطرا على صحتهم أولا وامتحاناتهم ثانيا.

الدكتورة اليعقوبي، أكدت أنها استقبلت في عيادتها اليوم بالرباط حالة تلميذ تعرض للإغماء خلال الامتحانات، موضحة أنه صام يوم الامتحان رغم معاناته مع مرض السكري، وهو فعل اعتبرته مضرا بالصحة والنتائج، لما له من عواقب، أبرزها في حالته عدم إتمام الامتحان، ومغادرة القاعة في حالة متقدمة من العياء.

وأوضحت المتحدثة، أن المجهود الذهني الذي يقوم به التلاميذ خلال اجتياز امتحانات الباكالوريا، بالإضافة إلى الأجواء غير الجيدة التي ينظم فيها الامتحان، إضافة إلى الجو الحار، كلها عوامل تستدعي من التلاميذ الاحتياط، وتستوجب على الذين يعانون منهم من أمراض القلب والسكري والغدة الإفطار بالضرورة، درءا منهم للمشاكل الصحية التي يمكن أن تكون سببا في عدم اجتياز الامتحان.

كما أكدت الدكتورة، على أنه من النظرة العلمية، لابد لكل من شعر بإعياء شديد، أو علم أن التفكير الكثير يتسبب له في ذلك، فعليه أن يفطر، خاصة وأن الدين الإسلامي متساهل في هذه الأمور، ويمنح لمن يمرون بها إمكانية التعويض لاحقا.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا