سلطانة

نصائح لتتجنبي الإمساك في رمضان

نقص كمية المياه في الجسم وقلة حركة الأمعاء نتيجة لخمولها لفترات طويلة  يسبب الإمساك، ويمكن التغلب عليه باتباع خطوات بسيطة:

  • اشربي كفاية من الماء والمشروبات بين الوجبات وأيضا تناولي الشربات.
  •  أكثري من الألياف الغذائية: تجدينها في الخضروات الطازجة, الفواكه الطازجة والمجففة  وحاولي الإكثار من  تناول التفاح.
  • استهلكي الخبز الكامل بدل الخبز العادي.
  • قللي من الأطعمة عالية المحتوي من الصوديوم، لأنها تسبب العطش وتزيد من احتياجات الجسم للماء مثل المخللات, السبانخ, الزيتون…
  • اعتدلي في تناول الأغذية عالية المحتوي من البروتينات الحيوانية لأنها تساهم في زيادة كميات الماء المفرزة من الجسم.
  •  اعتدلي في استهلاك البهارات والتوابل خصوصا الملح.
  • استهلكي السكريات المركزة باعتدال لأنها  تؤدي إلى انسحاب السوائل من الخلايا وجفافها
  • في حالة الإمساك الحاد وباستشارة طبيب مختص يمكنك أخد عقاقير تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا