سلطانة

الاحتفاء برواية بكاري الحائزة على جائزة المغرب للكتاب 2016

تُقيم وزارة الثقافة مساء غد الجمعة بمراكش حفل توقيع رواية “نوميديا” للكاتب المغربي طارق بكاري الحائزة مؤخرا على جائزة المغرب للكتاب 2016.

رواية “نوميديا” الصادرة لأول مرة عام 2015 عن دار الآداب للنشر والتوزيع في بيروت، تعد من الروايات الثرية بالحكايات التي تنفتح على واقع تاريخي– سياسي – ديني في المغرب.

ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، وهي النسخة العربية لجائزة “بوكر” العالمية للرواية.

يتناول الكاتب المغربي “طارق بكاري” في هذه الرواية حكاية “مراد المغربي”، تكتبها “جوليا”، شيقة مراد الفرنسية، تكتب عن مراد، اللقيط والملعون من قبل أهل القرية التي وجدوه فيها فنُبذ وأُسيء إليه بالإهانة والضرب، فلجأ إلى العشق كمحاولة للانتقام من القدر.

ويشير الراوي إلى أن مراد عَشق “خولة” التي تحمل منه، ثم عَشق “نضال” زميلته في الدراسة والعمل النضالي، ثم عَشق “جوليا” المستعمرة، إلى أن وصل إلى عشقه الأخير لـ”نوميديا”، الأمازيغية الخرساء.

يذكر أن الروائي طارق بكاري، هو من مواليد 7 يوليو 1988 حاصل على شهادة الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز بمدينة فاس، كما أنه خريج المدرسة العليا للأساتذة بمدينة مكناس، وله عدة مقالات وأعمال إبداعية منشورة ورقيًا وإلكترونيا.

vous pourriez aussi aimer