سلطانة

الحكومة تعد الغشاشين بالحبس والغرامات في الامتحانات المقبلة

لن تتساهل الحكومة في التعامل مع التلاميذ والطلبة الغشاشين في الامتحانات المقبلة، حيث يرتقب أن تصادق قريبا، على مشروع قانون يعاقب الغشاشين في الامتحانات المدرسية والجامعية بالحبس والغرامات المالية.

ويتضمن مشروع القانون الحكومي، الذي طُرح للنقاش على لجنة التعليم والثقافة والاتصال للنقاش بمجلس النواب، يوم أمس الأربعاء، عقوبات حبسية للغشاشين في الامتحانات من شهر إلى سنة، وبغرامة مالية تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم، أو بإحدى العقوبتين لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو من حاول تعويض أحد المرشحين في اجتياز المباراة نفسها.

ويعاقب مشروع القانون، كذلك بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف لكل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة، كما يجوز للمحكمة مصادرة الأدوات المستعملة في الغش أو التي كانت ستستعمل في ارتكابه، كما يضع استعمال الوسائل الإلكترونية أو حيازتها من ضمن حالات الغش أيضا.

ومن أجل مواجهة الغش، أكد المشروع الحكومي أن العقوبات المنصوص عليها، تتراوح بين اعتماد نقطة موجبة للرسوب بالنسبة للمادة موضوع الغش، والإقصاء النهائي من اجتياز الامتحان، كما يمكن أن تصل حد الإقصاء لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا