سلطانة

بان كي مون: مسيرة الرباط تظهر عدم احترام للأمم المتحدة

في أول رد رسمي للأمين العام للأمم المتحدة، على المسيرة المليونية التي قام بها مغاربة ضد تصريحاته بخصوص الصحراء المغربية، أول أمس الأحد بالرباط. أبلغ بان كي مون وزير خارجية مساء أمس الإثنين بأنه يشعر بغضب وخيبة أمل من مظاهرة في الرباط، وقال إنها كانت هجوما شخصيا عليه بسبب تعليقات له بشأن الصحراء.

وقال المكتب الصحفي للأمين العام للأمم المتحدة في بيان بلهجة صارمة غير معتادة إن بان “نقل اندهاشه من البيان الذي صدر مؤخرا عن حكومة المغرب وعبر عن خيبة أمل وغضب عميقين فيما يتعلق بالمظاهرة التي جرى تعبئتها يوم الأحد والتي استهدفته شخصيا.”

وأضاف البيان إن الأمين العام “أكد أن مثل هذه الهجمات تظهر عدم الاحترام له وللأمم المتحدة.”

واتهمت الرباط بان الأسبوع الماضي بأنه لم يعد محايدا في نزاع الصحراء الغربية قائلة إنه استخدم كلمة “احتلال” لوصف وجود المغرب في المنطقة التي يدور حولها نزاع منذ عام 1975 .

وتعترف الأمم المتحدة بأن بان استخدم هذا الوصف. وقال بيان الاثنين إنه وقع سوء فهم بشأن استخدام كلمة “احتلال” مشيرا إلى أنها صدرت عن بان “كرد فعل شخصي على الظروف الإنسانية البائسة التي يعيش فيها اللاجئون الصحراويون منذ وقت طويل جدا.”

وقال بيان الأمم المتحدة الذي صدر مساء الاثنين إن بان طلب من مزوار “إيضاحا فيما يتعلق بتقارير عن وجود بضعة أعضاء من الحكومة المغربية بين المتظاهرين.”

vous pourriez aussi aimer