سلطانة

بشرى بيبانو تنجح في تسلق قمة جبل “لوتسي”

تمكنت المتسلقة المغربية، بيبانو بشرى، من بلوغ قمة جبل لوتسي، الذي يعتبر أعلى قمة في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 8516 مترا.

وأعلنت بشرى بيبانو عن هذا الإنجاز، عبر حسابها الرسمي على منصة “إنستغرام”، وتقاسمت صورا بعد وصولها إلى قمة تولسي وهي تحمل العلم المغربي، وأرفقت الصورة بتعليق يقول: “الحمد لله كنت سعيدة جدًا للوصول لرابع أعلى قمة في العالم”.

وتابعت: “صعدت إلى المخيم 2، وبقيت ليلة واحدة للراحة. بعدها ذهبت إلى المخيم 3 ويوم آخر للمخيم 4 780 متر. بقيت بدون أكسجين، لكن عندما بدأت الانطلاقة في الساعة 10 مساءً، شعرت بأنني لست على ما يرام، لذلك قررت استخدام زجاجة الأكسجين للطوارئ، ساعدني ذلك ، تسلقت 8 ساعات للوصول للقمة وصلت في الساعة 5:55 صباحًا بقيت حوالي نصف ساعة هناك”.

وتابعت قائلة: “بدأنا في النزول ، أنا والشيربا إلى المخيم 4، وصلنا بعد 3 ساعات فقط. بعد استراحة لمدة ساعتين، بدأنا النزول للمخيم 2 وصلنا بعد 6 ساعات. كنت منهكة جدا في اليوم التالي نزلنا إلى معسكر القاعدة، كنت سعيدة جدا لإنهاء وعبور icefall hambur للمرة الأخيرة، شكرا لعائلتي، ومؤيديي، ورعاتي ولكل شخص يدعو لي”.

وتجدر الإشارة إلى أن بشرى بيبانو تعد أول امرأة مغربية تفلح في بلوغ تحدي القمم السبع، وهي كليمنجارو بإفريقيا، والجبل الأبيض في أوروبا الغربية، وإلبروس في أوروبا، وأكونكاغوا في أمريكا الجنوبية، وماكينلي في أمريكا الشمالية، وبيراميدس كارستينز في إندونيسيا، بالإضافة إلى قمة إفريست ثم فانسون في القطب الجنوبي.