سلطانة

فنانات يدافعن عن مغربية القفطان

دافعت العديد من الفنانات المغربيات عن القفطان المغربي، وذلك بعد الضجة التي أثارها “يوتيبور” سوري، حين رفض الاعتراف بمغربية القفطان، الذي ارتدته خطيبته في ليلة الحناء التي أقامتها على الطقوس المغربية.

واختارت الفنانات المغربيات الدفاع عن مغربية القفطان بطريقة راقية، من خلال مشاركتهن لصور ظهرن فيها وهن يرتدينه، مع تدوينات موجهة لكل من يشكك في أصول هذا اللباس التقليدي.

وقالت الفنانة المغربية، رقية ماغي، في منشور على حسابها الرسمي عبر منصة “إنستغرام”: “كي نغلق هذا الموضوع في مرة واحدة، حتى لو بقي عرق واحد فقط ينبض لن نتوانى عن الدفاع تن ثقافتنا وبلادنا وتاريخنا، فما بالك إذا اقترب أحد لشيء يخصنا”.

وتابعت قائلة: “نحن لا نريد أي شيء، نحن أصحاب الجود والكرم والخير، مايخصنا ليس ملكنا، ونشعر بالفرح حين نرى أن القفطان المغربي اكتسح العالم، وتتزين به كل امرأة عربية أو أجنبية، لكن بشرط أن تقول ‘بالند العريض’ القفطان المغربي، لأنه لا يمكن أن لا تمتلك تاريخا ولا أي شيء آخر، وتنسبه لك وتضرب ثقافة بأكملها في عرض الحائط، وكما قلت غيرتنا على بلدنا هي من تجعلنا نتكلم، على الرغم من أن القفطان المغربي معروف ومميز ولا يوجد له منافس، البسيه واستمتعي به ولكن تحلي بالجرأة واكتبي القفطان المغربي”.

بدورها، شاركت الفنانة المغربية، رجاء بلمير، مقطع فيديو على حسابها عبر نفس المنصة، ظهرت فيه بالقفطان المغربي، أرفقته بتدوينة جاء فيها: “القفطان المغربي الذي توارثناه منذ قرون بدولة لديها تاريخ، القفطان هو جزء من ثقافتنا وهويتنا المعدومة عند البعض”.

من جانبها، ظهرت سلمى رشيد في مقطع فيديو رفقة شقيقتها، وهما ترتديان القفطان المغربي، وأرفقت الفيديو بتعليق يقول: “فخامة القفطان المغربي وماكاين غا النشااااط مع راه ديتو”.

https://www.instagram.com/reel/Cr8m8cKAT2n/?igshid=YzAyMDM1MGJkZA==

أما الفنانة المغربية، جميلة البدوي، فقد تقاسمت صورة ترتدي فيها القفطان المغربي، أرفقتها بتعليق جاء فيه: “السلام كيف وجدتم إطلالتي بالقفطان المغربي زي الاناقة والفخامة والرقي”.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا