سلطانة

مزور: الحكومة تخطط لتوفير فضاءات إلكترونية لحل إشكالية الباعة المتجولين

أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن الحكومة تخطط لتوفير فضاءات إلكترونية للبيع، وذلك لحل الإشكالية المتعلقة بالباعة المتجولين.

وأوضح رياض مزور في معرض جوابه على سؤال تقدم به “فريق الأصالة والمعاصرة” بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن الوزارة أجرت دراسة بخصوص إدماج الباعة المتجولين، خلصت إلى أنه يصعب إدماج هذه الفئة بالطريقة التي يتم بها إدماج الشباب العاطل عن العمل.

وذكر المسؤول الحكومي أنه بالرغم من وفرة فرص الشغل في بعض المناطق كجهة الشمال، إلا أن الباعة المتجولين يفضلون الاستمرار في أنشطتهم، بدل التأهيل والعمل في بعض المصانع كمصانع النسيج أو غيرها.

وأبرز مزور أن صعوبة إدماج الباعة المتجولين تكمن في كون دخلهم الشهري يقدر بحوالي 4100 درهم شهريا كمعدل، وهو ما يفوق الأجور التي تقترحها فرص الشغل المذكورة، مسجلا أن هذه الفئة تشمل أغلبية الذكور، الذين تقدر أعمارهم ب 42 سنة، ما يخلق صعوبة إعادة تأهيلهم مثل الشباب.

وخلص الوزير بالإشارة إلى أن هذه الفئة يجب أن تستفيد من الحماية الاجتماعية عبر إدماجها في إطار المقاول الذاتي، وذلك من خلال توفير فضاءات للبيع أو التوزيع والتي تكون محمية أو مؤطرة من قبل الجماعات، وكذلك عن طريق خلق فضاءات افتراضية للبيع عبر منصات إلكترونية.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا