سلطانة

المندوبية السامية للتخطيط تسجل انخفاضا في وتيرة استهلاك الأسر المغربية

سجلت المندوبية السامية للتخطيط انخفاضا في وتيرة استهلاك الأسر المغربية، حيث وصل هذا الانخفاض إلى زائد 2,2 في المائة خلال الفصل الرابع، حسب التغير السنوي، مقابل 7,9 في المائة المسجلة في السنة السابقة.

وأفادت المندوبية في موجز صادر عنها حول الظرفيـة الاقتصادية للفصل الرابع من 2022 وتوقعات الفصل الأول من 2023، أن هذا التباطؤ الحاصل في الدخل الناتج عن انخفاض النشاط الفلاحي من جهة وارتفاع الأسعار من جهة أخرى، أدى إلى خفض وتيرة استهلاك الأسر، لتصل إلى 2,2 بالمئة خلال الفصل الرابع، حسب التغير السنوي، عوض 7,9 بالمئة خلال السنة السابقة”.

وتابعت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المرجح أن يواصل طلب الأسر دعمه للنمو الاقتصادي خلال الفصل الرابع من 2022، وذلك على الرغم من تراجعه بالمقارنة مع الفصل الثالث.

وأوضح المصدر ذاته أنه بالرغم من هذا الارتفاع الطفيف الحاصل في أسعار الفائدة، إلا أنه من المتوقع أن يزداد لجوء الأسر إلى الديون بغية تمويل الاستهلاك، وخاصة خلال شهري أكتوبر ونونبر من سنة 2022، بالإضافة إلى زيادة تدفق استهلاك القروض التي تم توجيهها للاستهلاك بأزيد من الضعف، بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا