سلطانة

“أم كلثوم”..الفنانة العربية الوحيدة ضمن قائمة أفضل 200 مطرب في التاريخ

FRANCE - DECEMBER 15: The Egyptian Singer Oum Kalsoum Greeting Her Public During Her Concert At The Olympia, On November 14, 1967. The Success Of The Egyptian Diva Was So Great That The Concert Lasted Until Very Late At Night. (Photo by Keystone-France/Gamma-Keystone via Getty Images)

تضمنت قائمة أفضل 200 مطرب في التاريخ، التي نشرتها مجلة “رولين ستون”، يوم أمس الإثنين، اسم مطربة عربية واحدة وهي أم كلثوم المشهورة بلقب “كوكب الشرق”.

وحسب القائمة التي نشرتها المجلة الأمريكية، فإن أم كلثوم هي المطربة والفنانة العربية الوحيدة التي وردت في هذا التصنيف، كما تمكنت من التفوق على عدد من الفنانين الكبار في التاريخ، من قبيل مايكل جاكسون، وبيلي أيليش وريانا، ثم إيمي واينهاوس، وبوب مارلي، وكذلك إلتون جون، ستيفي نيكس وجورج مايكل.

وتبعا لنفس المصدر، فإن اختيارات نقاد الموسيقى كانت مبنية على أربعة عناصر أساسية، تتمثل في الأصالة والتأثير ثم عمق الأعمال المقدمة ومدى التنوع الموسيقي، خاصة وأن القائمة لم تكن عن أفضل الأصوات وإنما أفضل المطربين.

وأوردت المجلة تصريح الناقد ويل هيرميس، الذي تحدث فيه عن صوت الراحلة أم كلثوم، حيث قال: “أم كلثوم لا يوجد مثيل لها في الغرب، فهي قد مثلت روح العالم العربي لمدة عقود، ولا تزال تمثلها حتى الآن إلى حد ما”.

وأضاف الناقد مشيدا بصوتها قائلا: “لديها صوت رنان فعال ينقل نطاقاً عاطفياً خاطفاً للأنفاس في أغانيها المعقدة التي تستمر بسهولة لمدة ساعة، بينما جمعت حشوداً من الجماهير وكأنها واعظ حماسي”.

وأشار ويل هيرميس أيضا إلى واقعة وفاة أم كلثوم، التي عرفت خروج الملايين في شوارع القاهرة حداداً على موتها عام 1975، وتابع قائلا: “بينما تأثيرها على المطربين العرب لا يحصى كما تجاوز العالم العربي أيضاً”.

وتجدر الإشارة إلى أن “أم كلثوم” هي فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي، وهي فنانة مصرية تعرف أيضا بمجموعة من الألقاب من قبيل شمس الأصيل، وصاحبة العصمة، وكوكب الشرق، بدأت مشوارها الفني منذ الطفولة لتحقق بعد ذلك نجاحا باهرا وتصبح من أبرز فناني ومطربي القرن العشرين، اشتهرت بتميز خامتها الصوتية وروعة أدائها، لها مجموعة من الأعمال الفنية الغنائية، من قبيل أغنية إنت عمري، ولسه فاكر، والحب كله، وغنيلي شوية شوية، وعلى بلد المحبوب وغيرها.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا