سلطانة

السكوري: 70 في المئة من المستفيدين من برنامج “أوراش” لا يمتلكون أي شواهد أو ديبلومات

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، أن نسبة 70 في المائة من الأشخاص الذين استفادوا من برنامج “أوراش” لا يتوفرون على أي شهادات أو دبلومات.

وأبرز السكوري، أثناء جوابه عن سؤال شفوي، في جلسة الأسئلة الشفوية، وجهه الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية، الذي تمحور حول “معضلة البطالة”، أن نسبة 50 في المائة ممن استفادوا من برنامج “أوراش” ينحدرون من الوسط القروي، مشيرا إلى أن النساء يشكلون أكثر من 25 في المائة.

ولفت نفس المتحدث إلى أن الوزارة تبحث سبل إطلاق برنامج جديد موجه للفئة التي لا تتوفر على أي شواهد أو دبلومات، خاصة في سياق النجاح الكبير الذي عرفه برنامج “أوراش”.

وذكر الوزير في معرض جوابه، أن حوالي 30 ألفا من أصل 100 ألف من المستفيدين، حصلوا على تكوين سيؤهلهم من ولوج سوق الشغل، موضحا أن الوزارة المعنية تشتغل على تقييم برنامج “أوراش”، وكذلك تحديد المحاور التي تحتاج إلى التطوير، خاصة تلك المرتبطة بالتشغيل النوعي والتكوين.

و أشار السكوري إلى أن الوزارة توصلت إلى قناعة بخصوص “عدم إمكانية الاستمرار في التشغيل على المستوى المركزي”، وذلك بعد الجولات الجهوية والتواصلية مع الولاة والعمال ورؤساء الجهات والمنتخبين، مؤكدا على أهمية إحداث برامج جهوية فعالة للتشغيل تتماشى مع التوجيهات الملكية فيما يتعلق بالجهوية المتقدمة.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا