سلطانة

الجالية المغربية مستاءة من هذه السلوكيات في المغرب

كشف استطلاع رأي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول “تمتين الرابط الجيلي مع مغاربة العالم: الفرص والتحديات”، أن مغاربة العالم غير راضون عن مجموعة من الخدمات التي تقدم لهم في المغرب، وكذلك عن سلوكيات بعض المسؤولين والمؤسسات القطاعية.

وحسب هذا الاستطلاع، فإن مغاربة العالم مستاؤون من ضعف أخلاقيات الأعمال، وانتشار مظاهر الفساد والزبونية من خلال تقديم أموال غير مستحقة، إضافة إلى النصب في المعاملات العقارية وغيرها.

وأضاف الاستطلاع، حسب استشارة إلكترونية تم إطلاقها من قبل المجلس على موقعه الالكتروني، أن الجالية المغربية تجد مجموعة من المعيقات تجعلها غير راضية، والتي ترتبط بالمرفق العام والخدمات الادارية، من قبيل: التسويف، والتعقيد، ثم البطء في المعاملات الادارية والمساطر الجمركية والقضائية ومساطر أخرى، وكذلك التعقيدات الحاصلة في مناخ الأعمال وخاصة فيما يرتبط بالمعلومات وشفافية إجراءات الاستثمار وتعدد المحاورين، وكذا العلاقات البنكية وشفافية المنظومة الضريبية.

وتابع المصدر ذاته، أن أفراد الجالية الذين شاركوا في هذه الاستشارة قد سجلوا ضعفا في الخدمات الصحية، مثل التأخر في تقديم الاسعافات الأولية أثناء وقوع حوادث السير، إضافة إلى تدني جودة الرعاية الطبية وحال المستشفيات العمومية، ثم نقص النظافة العمومية، وهو ما يؤدي إلى انتشار كبير للنفايات على الطرقات.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا