سلطانة

“أزرق القفطان” الفيلم العربي والإفريقي الوحيد المتواجد في القائمة القصيرة لمسابقة الأوسكار

تضمنت القائمة القصيرة لمسابقة الأوسكار في هوليوود، الفيلم المغربي “أزرق القفطان” لمخرجته مريم التوزاني، وهو الفيلم العربي والإفريقي الوحيد الذي تم اختياره في قائمة الأوسكار لهذه السنة.

وأعلنت أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة، في بيان صحفي صادر عنها، عن القائمة القصيرة لأفضل فيلم روائي طويل دولي، التي تضم 15 فيلما في القائمة المختصرة لسنة 2022، والتي تم ترشيحها لحصد جائزة الأوسكار العالمية، في نسختها 93.

ووقع اختيار اللجنة على فيلم “أزرق القفطان” للمخرجة مريم التوزاني في هذه القائمة التي تتكون من 15 فيلما، من بين 93 فيلما تنافسوا في شهر شتنبر الماضي، على حجز مكان ضمن القائمة.

وأشرف على إنتاج فيلم “أزرق القفطان” كل من نبيل عيوش وأمين بنجلون، ويشخص أدواره عدد من الممثلين، من قبيل صالح بكري، ولبنى أزبال، وأيوب ميسوي، ثم مونية لمكيمل وحميد الزوغي.

ويحكي فيلم “أزرق القفطان” عن قصة حليم ومينا، وهما زوجان يشرفان على إدارة متجرً للقفطان في مدينة سلا، وبعدها ينضم إليهما الشاب “يوسف”، الذي يجمعه بمعلمه حب الخياطة، كما يعالج الفيلم مجموعة من المواضيع الجانبية، مثل الحب، والتقاليد، والمثلية الجنسية وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن “أزرق القفطان” كان قد حصد جائزة لجنة التحكيم في النسخة الـ19 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما سبق وتوج بجوائز دولية، من قبيل جائزة الجمهور في الدورة الـ40 لمهرجان السينما المتوسطية، بالإضافة إلى جائزة الجمعية اليونانية لنقاد السينما، ثم جائزة الجمهور في النسخة 28 من مهرجان أثينا السينمائي الدولي، وكذلك جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في مهرجان كان السينمائي.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا