سلطانة

ايتاس: الأسابيع الأخيرة من السنة الجارية هي آخر أجل لصرف جميع قروض برنامج “فرصة”

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أنه تقرر أن يتم تخصيص الأسابيع الأخيرة من السنة الحالية، لصرف جميع القروض للأشخاص الذين استفادوا من برنامج “فرصة”.

وأشار بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس 08 دجنبر الجاري، أن برنامج “فرصة” سيقوم بتمويل جميع المستفيدين من البرنامج، خلال شهر دجنبر الجاري، موضحا أن مجموعة كبيرة من حاملي المشاريع الذين استفادوا من البرنامج قد توصلوا بتحويلاتهم.

وتابع نفس المتحدث، أن 11 ألف ملفا من مشاريع برنامج “فرصة” تمت الموافقة عليها، وأضاف أنه تم إلى حدود الآن دراسة 40 ألف مشروع، اختير منها أزيد من 20 ألفا عقب مراحل الانتقاء، لافتا إلى أن 15 ألف مستفيد أكملوا دورات التعلم عن بعد على مستوى أكاديميات “فرصة”.

وفي معرض حديثه عن التمويلات، ذكر بايتاس، أن حجم التمويلات المتوفرة الآن لدى المؤسسات الائتمانية الوطنية المعنية، يفوق ما يمكن أن نحتاجه في تمويل أكثر من 10 آلاف ملف.

وأبرز بايتاس، أن الحكومة من خلال وضعها لبرنامج “فرصة”، تهدف إلى دعم ومواكبة المشاريع من الفكرة إلى التطبيق على أرض الواقع، من خلال التكوينات التي يوفرها البرنامج، والتمويلات المقدمة للمشاريع المبتكرة.

وأوضح الوزير أن المرشحين الذين تم اختيار ملفات مشاريعهم، سيستفيدون من تمويل على شكل قرض شرف وبدون نسبة فائدة، أي بنسبة 0 بالمائة، يصل حده الأقصى إلى 100 ألف درهم، مع منحة مالية مبلغها محدد في 10 آلاف درهم مخولة لفائدة جميع ملفات المشاريع المختارة.

ولفت المسؤول إلى أن ملفات المشاريع التي تم إيداعها عبر المنصة الرقمية ستخضع للتمحيص من طرف الخبراء، الذين سيقومون بتقييم مدى التزام المرشح، بالإضافة إلى جدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها للجهة، وبعد مرحلة التقييم، سيتم استدعاء المرشحين كي يجتازوا مقابلة مع خبير في الجهات التي ينتمون إليها، وفي الأخير يتم القيام بتقييم آخر لملفات المرشحين، وذلك في اجتماع للجنة جهوية، والتي تتولى مهمة المصادقة على ملفات الترشيح التي تم انتقاؤها.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا