سلطانة

خبيرة لمجلة سلطانة: هذه طرق الوقاية والعلاج من لسعات قنديل البحر

مع حلول فصل الصيف يزداد إقبال عامة الناس على الشواطئ والاصطياف، لكن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة لسعات قنديل البحر أثناء السباحة، وهو أمر يعيق بشكل كبير الاستمتاع بفصل الصيف ويخلق من جهة أخرى مشاكل صحية على مستوى الجلد.

الأخصائية في الأمراض الجلدية نادية رضوان قالت لمجلة سلطانة، إن قناديل البحر من الرخويات التب تمتلك مجسات تحتوي على اشواك مملوءة بالسم، مبرزة أن أول شيء يجب أخده بعين الاعتبار قبل السفر هو أخد جميع المعلومات الكافية عن المنطقة أو الشاطئ الذي يود الشخص السباحة فيه والتأكد أيضا من خلوه التام من قناديل البحر.

وأضافت الاخصائية أنه في حالة وجود شك بوجودها مع عدم توفر إمكانية تغير المكان يجب أخد جميع المستلزمات الخاصة بالحيطة والحذر من التعرض لهذه اللسعات، كتوفير لباس مخصص للسباحة بنوعية قماش مناسبة، إلى جانب العمل على أخد حذاء سباحة لتجنب اللسعات على مستوى الأقدام.

وأبرزت المتحدثة الأخصائية أن قنديل البحر يلسع الشخص لحماية نفسه من الخطر، وذلك تحديدا عن طريق غرس مجساته الكبيرة والممتلئة بالسم في جلد الإنسان، الأمر الذي ينتج عنه احمرارا شديدا وألم شديد والحكة .

بالنسبة للأعراض التي تنتج عن هذه اللسعات، لفتت الاخصائية إلى أنه يجد الشخص إحساس بالدوران والغثيان مع احتمالية الصعوبة في التنفس، والشائع في هذه الأعراض والأكثر صعوبة هو التشنج العضلي، وتضيف الأخصائية في نفس السياق أن هذه الأعراض تختلف باختلاف مكان اللسعة وحجم مجسات قنديل البحر وكذلك سن المصاب.

وأوضحت نادية رضوان أن هناك احتمالات بعد اللسعة، وذلك اعتماداً على نوع قنديل البحر وشدة اللسعة ووقت استيعاب الإصابة، معتبرة أن هناك بعض الاشخاص يتعرضون للسعات من قناديل البحر الصغيرة ولا يعون هذه الإصابة إلا بعد مرور فترة من الوقت، وبالتالي فإن ما يستوجب القيام به في الحالات الخفيفة أولا هو انتشال تلك المجسات المغروسة في الجلد المصاب بملقط رفيع، ووضع مكان الإصابة في الماء الساخن قليلا لمدة تتراوح بين 20 إلى 45 دقيقة مع امكانية تطبيق مرهم مضاد للحكة في مكان الإصابة.

وخلصت الخبيرة إلى أنه في حالة تعرض المصاب للسعة قوية بدأت بعدها مباشرة الأعراض الصعبة في الظهور، يجب بالضرورة نقله بسرعة إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية.

 

مهى الفطيري

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا