سلطانة

إسبانيا تسجل أول إصابة بفيروس نادر يسبب نزيف العينين

أعلنت إسبانيا، اليوم الإثنين، عن تسجيل أول إصابة بـ”حمى نادرة” تقتل ما يقارب ثلث المصابين بها وتؤدي إلى نزيف العينين.

وحسب وسائل إعلام إسبانية، يتعلق الأمر برجل في منتصف العمر تعرض للسعة من حشرة قراد مؤخرا استدعت نقله على وجه السرعة إلى أحد المستشفيات، حيث أثبتث الفحوصات إصابته بحمى القرم والكونغو النزفية (CCHF).

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن حمى “CCHF” تنتقل بين البشر عن طريق الدم أو سوائل الجسم، مشيرة إلى أن معدل الوفيات بين المصابين بها يبلغ 30 بالمئة، ومن بين أعراض هذا الفيروس، الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة والظهر والصداع ونزيف العينين والحساسية للضوء.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن “من الأعراض التي قد تظهر في بداية الإصابة بالفيروس الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن في الربع العلوي الأيمن والتهاب الحلق، تليها تقلبات مزاجية حادة، مع حدوث تضخم ملحوظ في الكبد”.

وأفادت المنظمة أن حمى القرم والكونغو النزفية مرض يتوطن بلدان إفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا، بينما نادرا ما يظهر في شمال أوروبا، ويسببه فيروس تحمله حشرة القراد ينتمي إلى عائلة فيروسات بونيا.

واكتشفت إسبانيا أول حالة إصابة بهذا المرض عام 2011، وتوفي رجل هناك في 2016 بعد تشخيص إصابته إثر لدغة قراد. وفي مارس الماضي، اكتشفت إصابة امرأة بريطانية بالمرض، وهي الحالة الرابعة في المملكة المتحدة منذ عام 2012.

 

 

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا