سلطانة

حماية لها من السرقة..المملكة المغربية تسجل 26 عنصرا من التراث المادي واللامادي لدى الايسيسكو

 

أعلنت الإيسيسكو، الثلاثاء 05 يوليوز عن قبول 26 ملفا كانت قد دفعتها مصالح مديرية التراث للجنة التراث، من أجل اعتماد هذه العناصر كتراث مادي ولامادي مغربي خالص.

وجاء هذا القرار، عقب الاجتماع العاشر للجنة التراث التابعة للإيسيسكو، والذي جمع هذا الصباح كلا من وزير الشباب والثقافة والتواصل والمدير العام للإيسيسكو وعددا من السفراء وممثلي الدول الأعضاء، حسب بلاغ صادر عن الإيسيسكو.

وذكر البلاغ أنه من أبرز العناصر التراثية التي تم تسجيلها كتراث مغربي لدى الإيسيسكو هي: المهارات والعادات المرتبطة بالكسكس المغربي، فنون ومهارات القفطان المغربي، فن الملحون المغربي، معارف وممارسات المحظرة، الخيمة الصحراوية، الخط المغربي، فنون الطبخ المغربي، فن الدقة المراكشية، تقنية ومعارف لخطارة بالراشيدية، موسم آسا وموسم مولاي عبدالله امغار.

كما شملت اللائحة فن الغناء البلدي بتافيلالت، الغناء النسائي لتارودانت، تقنيات التوزيع التقليدي للمياه، رقصة الكدرة الصحراوية، زخرفة الحلي الفضية بالنبيل الزجاجي بتيزنيت، تقنيات الجلابة الوزانية، رقص العلاوي بالشرق، طرب الآلة، الفلوكة الصويرية، الفخار النسائي الريفي، الزخرفة على الخشب، الصيد بالسلوقي، منحلة اينزركي بمنطقة سوس، زهرية مراكش وبروكار فاس.

وبهذا القرار تكون المملكة المغربية قد سجلت في المجموع 46 عنصرا تراثيا إضافة لـ31 عنصرا في اللائحة التمهيدية التي ينتظر أن تتم المصادقة عليها خلال الاجتماع المقيل.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا