69 فيلما في الدورة الثامنة ل”مهرجان أفلام السعودية”

0
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع

أعلنت إدارة مهرجان أفلام السعودية، اليوم الجمعة، عن قبول 106 أفلام من أصل 117 تم تسجيلها حتى نهاية شهر مارس 2022، بينما تم ترشيح 69 فيلما للعرض في هذه الدورة. وأوضحت أنه تم ترشيح 69 فيلما للعرض في الدورة الثامنة التي تنطلق في الثاني من يونيو المقبل، من بينها 36 فيلما للمشاركة في جميع المسابقات، بواقع 8 أفلام عن فئة الفيلم الطويل، و28 فيلما عن فئة الفيلم القصير، كما تم ترشيح 33 فيلما للعروض الموازية.

وتتنافس الأفلام السعودية والخليجية المشاركة لأول مرة في المسابقة، على جوائز “النخلة الذهبية”، بالإضافة إلى مكافأة مالية لكل جائزة، تشمل أفضل فيلم طويل، وأفضل فيلم قصير، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل ممثل وممثلة، واأفضل موسيقى، وأفضل تصوير سينمائي، ونخلة لجنة التحكيم الذهبية.

كما استحدثت إدارة المهرجان لهذه الدورة فئات جديدة من الجوائز، منها النخلة الذهبية لأفضل فيلم خليجي، وجائزة أفضل سيناريو منفذ، وجائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية، إضافة لجائزة عبد الله المحيسن للفيلم الأول، التي تم استحداثها في الدورة السابعة.

واستقبل المهرجان مشاركات السيناريو الطويل والقصير، للمنافسة والدخول ضمن معمل تطوير السيناريو، وهو أحد البرامج المتخصصة، التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة، وإعدادها كمشاريع جاهزة للإنتاج، حيث سيتم تحكيم المشاركات المقدمة، وترشيح خمسة مشاريع سيناريو منها للدخول إلى المعمل، بواقع مشاركتين بسيناريو فيلم طويل، وثلاثة مشاركات بسيناريوهات أفلام قصيرة، وسيتم منح المشاركين الفائزين مكافآت مالية عند إتمام البرنامج.

والجدير بالذكر أن مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة، والمقررة في الفترة من 2 – 9 يونيو 2022 يأتي بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم هيئة الأفلام في وزارة الثقافة.

وكمبادرة منه لتسليط الضوء على التجارب الأولى، ومؤسسي الحراك السينمائي في الخليج، يكر م المهرجان في دورته الثامنة كلا من السينمائي السعودي خليل بن إبراهيم الرواف، الذي يعتبر أول ممثل عربي في هوليوود، والمخرج الكويتي خالد الصد يق، وهو م نتج وكاتب سيناريو ومخرج، وي عد أحد أهم رواد الحركة السينمائية الكويتية. وقد اختار المهرجان في دورته الثامنة محور ا مهم ا، وهو السينما الشعرية، إذ يركز على العديد من الندوات للحديث عن دور السينما الشعرية في صناعة الأفلام.

وإلى جانب عروض أفلام النخلة الذهبية، والأفلام الموازية، وأفلام الأطفال، وأفلام السينما الشعرية، يقدم المهرجان حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية، التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج، والمنتجين، وصناع الأفلام، لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. كما يقوم مهرجان أفلام السعودية بإصدار وترجمة 15 كتابا ضمن السلسلة المعرفية التي يصدرها كل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.